تقرير: عامان.. حُكم السلطة على الشهيد الأعرج إذا كان حياً

الإثنين 13 مارس 2017 11:39 ص بتوقيت القدس المحتلة

عامان.. حُكم السلطة على الشهيد الأعرج إذا كان حياً

غزة – محمد هنية

هل سمعت أن جثماناً يتعرض للمحاكمة لدى الأجهزة الأمنية، لأن صاحب الروح الذي سكنه وسكن فيه الوطن، خطط للقيام بعمليات ضد الاحتلال فاشترى سلاحاً لذلك ولم يتم الأمر بعد اعتقال الأجهزة له لخمسة أشهر، ثم خرج ليكون مطاراً للاحتلال الذي اغتاله بعد 6 أشهر من المطادرة؟

نعم، في الضفة المحتلة يمكنك أن ترى ذلك، حيث بقيت قضية الشهيد باسل الأعرج، متداولة في محاكم السلطة، حتى بعد استشهاده، حيث حكمت محكمة صلح رام الله بالأمس بانقضاء محاكمة الشهيد باسل الأعرج، وفق القانون الذي ينهي محاكمة "المتهم" بوفاته.

في حين قرر القاضي استكمال ملف رفاق الشهيد الأعرج الخمسة وتأجيل محاكمتهم حتى 30نيسان/ابريل المقبل، منهم أربعة أسرى داخل سجون الاحتلال وهم: سيف الادريسي ومحمد حرب وهيثم سياج ومحمد السلامين، فيما حضر الخامس علي دار الشيخ الى المحكمة.

ويخضع الشبان للمحاكمة بتهمة "حيازة سلاح دون ترخيص"، فيما اغتالت قوات الاحتلال الأسبوع الماضي الشهيد الأعرج من بيت لحم، في مدينة رام الله بعد مطاردته لنحو ستة أشهر.

ووفق القانون الفلسطيني، فإن "امتلاك سلاح دون ترخيص" تعتبر جنحة، ويصل الحكم فيها الى عامين مع الأشغال العامة، وفق قانون العقوبات الأردني المطبق بالضفة المحتلة.

وكان الشهيد المقاوم باسل الأعرج اعتقل لمدة 5 أشهر في سجون السلطة بالضفة برفقة خمسة شبان بزعم نيتهم تنفيذ عملية ضد الاحتلال، وأُفرج عنهم بعد 9 أيام من خوضهم إضرابا عن الطعام، ومنذ الإفراج عنه صارَ مطاردا للاحتلال.

الرئيس السابق لمجلس القضاء الأعلى الفلسطيني، سامي صرصور، استنكر محاكمة الشهيد ورفاقه، مبيناً أن القضاء الفلسطيني بالضفة أبعد ما يكون عن الاستقلال، ويقع تحت سطوة قيادات متنفذة بالسلطة.

وقال صرصور في حديث خاص لوكالة "شهاب"، إن هناك تدخل وعمليات احتيال تمارس بحق القضاء بالضفة، منها عملية فصلي من القضاء، لأهداف ومعتقدات لدى السلطة".

وأضاف: "أن مسؤولين كبار بالسلطة منهم ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات ورامي الحمد الله رئيس حكومة الوفاق، مارسوا الاحتيال ويتدخلوا في تعيينات القضاء التي من المفترض ان تصدر من مجلس القضاء الأعلى".

وطالب صرصور بضرورة استقلال القضاء الفلسطيني كمطلب أساسي بالضفة المحتلة، في قراراته وكينونته وميزانيته وتعييناته.