تنياهو: لا وجود لدولة فلسطينية إلا إذا اعترفت بيهودية " إسرائيل"

الجمعة 17 فبراير 2017 11:45 ص بتوقيت القدس المحتلة

تنياهو: لا وجود لدولة فلسطينية إلا إذا اعترفت بيهودية " إسرائيل"

جدد رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو شروطه لوجود دولة فلسطينية مستقبلية وهي الاعتراف من جانبهم بدولة يهودية وسيطرة أمنية إسرائيلية غرب نهر الأردن'.

واضاف نتنياهو في مقابلة أجرتها معه شبكة 'MSNBC' التلفزيونية الأميركية، فجر اليوم الجمعة، أن موضوع المستوطنات هو موضوع هام، لكنه ليس في صلب الخلاف.

وادعى أن 'الخلاف الأساسي هو حول رفض الفلسطينيين الاعتراف بدولة يهودية ضمن أية حدود'. وكرر الزعم أنه 'انسحبنا إلى حدود العام 1967 في غزة، وما فعلوه هم كان إطلاق صواريخ وحفر أنفاق' متجاهلا الحصار الوحشي على قطاع غزة.

وأظهر استطلاع للرأي العام بين الفلسطينيين والإسرائيليين يأس الفلسطينيين من حل الدولتين، إذ أيد 44% من الفلسطينيين و55% من الإسرائيليين اليهود حل الدولتين* أكثر من ثلاثة أرباع الفلسطينيين يرون أن ترامب منحاز لإسرائيل

وقال نتنياهو، قبيل انتهاء زيارته للولايات المتحدة، إنه ابلغ الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، وكذلك الرئيس الحالي، دونالد ترامب، بموقفه هذا. 

وحول العلاقات بين إسرائيل ودول عربية تصفها إسرائيل بأنها 'معتدلة'، قال نتنياهو إن 'القضية الحارقة هي كيف سنتقدم نحو سلام مع دول عربية ترى بإسرائيل حليفة" .

وقال نتنياهو إنه 'كانت لدي خلافات عميقة مع الرئيس أوباما، بالأساس حول موضوع إيران، لكن رغم ذلك حصلنا على مساعدة أمنية هامة للسنوات العشر المقبلة. يوجد حلف قوي جدا بين الدولتين ولا أنفي أن لقائي مع ترامب كان دافئا جدا جدا'.

وفي رده على سؤال حول تصريحات ترامب أثناء لقائهما بأنه ليس مهما ما إذا كان حل الصراع ضمن دولتين أو الدولة الواحدة، ادعى نتنياهو أن 'العنوان ليس هو الأمر المهم وإنما المضمون'.