حلقة خاص مع هيئة البترول للحديث عن أزمة غاز الطهي في قطاع غزة

الأربعاء 01 فبراير 2017 01:41 م بتوقيت القدس المحتلة

حلقة خاص مع هيئة البترول للحديث عن أزمة غاز الطهي في قطاع غزة

أكد المدير العام لهيئة البترول في قطاع غزة  خليل شقفة، أن أزمة غاز الطهي تزداد بحلول فصل الشتاء نتيجة إرتفاع نسبة استهلاك المواطن تزامناً مع نقص الكميات الواردة إلى قطاع غزة.

وقال شقفة في لقاء خاص مع وكالة "شهاب"، إن كمية الاحتياج اليومي من غاز الطهي في فصل الشتاء تصل إلى 400 طن في المقابل الكميات التي تصل القطاع من 200-250 ما يعمق الأزمة.

وأضاف أن الحصار الاسرائيلي على القطاع من الأسباب الرئيسية في هذا الأزمة، بالاضافة لتغير النظام الاستهلاكي للمواطن في فصل الشتاء.

ونوه شقفة إلى أن أزمة الكهرباء  تؤثر وبشكل أساسي على الغاز ما يدفع المواطن لاستخدام غاز الطهي بديلا للكهرباء خاصة في المجال الصناعي والزراعي، لافتاً إلى أن استخدام غاز الطهي في السيارات يعمق الأزمة ويعرض حياة السائق للخطر.

وحول توزيع الغاز للمواطنين، شدد على أن الهيئة اتخذت إجراءات عديدة لضمان وصول الكميات وبشكل عادل لكافة محافظات قطاع غزة، مع وجود بعض الإجراءات الرقابية.

ونبّه شقفة الى أن الظروف التي تعمل بها على معبر كرم ابو سالم مخالفة لكل قواعد السلامة، حيث يتم نقل الغاز بشكل مباشر من سيارة لسيارة، مشيراً الى أه تم تغيير خط الغاز في شهر أكتوبر الماضي، "ولكن دون جدوى لأن المشكلة تكمن في المضخة القديمة واستبدالها بالرغم من وجود الوعود بتغييرها"، على حد قوله.