إدمان القهوة خطر صحي حقيقي .. اليك الحل!

الأربعاء 11 يناير 2017 09:40 م بتوقيت القدس المحتلة

إدمان القهوة خطر صحي حقيقي .. اليك الحل!

الكثير من الأشخاص يعتقدون أن الرغبة اليومية لاحتساء القهوة مزاج وليس إدمان، ولكن القهوة تعتبر إدمانا، بفضل ما تحتويه من نسبة مرتفعة من مادة الكافيين المنبهة التي تنشر النشاط في العقل وتساعد على التركيز، حيث لا يتعامل الشخص مع القهوة على إنه إدمانا قد يضر بصحته في حال تخطى النسب المسموح بها يوميا.

وما يتسبب في إدمان القهوة هو إقبال الشخص على احتساء فنجان قهوة يوميا بعد استيقاظه من النوم من أجل الاستفادة من الانتعاش الذي يحصل بفضل مادة الكافيين، وما أن يشعر بأنه فقد جزء من تركيزه في الظهيرة يقبل على احتساء فنجان آخر، ثم يأتي الليل ولم ينتهي من بعض الأعمال التي لابد من إنجازها قبل الغد فيحتسي الثالث، ليتحول الأمر به إلى عادة يومية ثم إلى إدمان لا يستطيع التوقف عنه.

أسباب كثيرة تدفعك للتخلص من ادمان القهوة

عندما يتوقف المدمن عن تناول القهوة وجرعته اليومية من الكافيين لفترة طويلة، سيعاني من بعض أعراض الادمان مثل عدم القدرة على التركيز والحالة المزاجية السيئة والرعشة والصداع والارق، بالإضافة أيضا الى الغثيان والشعور بالإرهاق والتعب.

وقد كشفت دراسة علمية ان ادمان القهوة قد يؤدي الى الوفاة المبكرة، حيث ينصح ايضا الاطباء بتناول كوب واحد فقط من القهوة يوميا، كما يشددون على ضرورة احتساء القهوة في حالات الضرورة القصوى لما يحمله التناول المفرط للكافيين من اضرار كبيرة جدا.

وتتمثل أيضا أضرار الكافيين الخطيرة في جفاف الجسم، حيث يعمل الكافيين على كدر البول وتسوس الاسنان، فضلا عن هشاشة العظام وخاصة عند كبار السن والتوتر، بالإضافة الى زيادة في عدد ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، ما قد يؤدي الى وفاة الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلب.

كيف تتخلص نهائيا من ادمان القهوة؟

التخلص من إدمان القهوة أمر لا بد منه، إليكم 5 طرق تساعد الأشخاص على التخلص من إدمان القهوة، وهي التالية:

لا تحرم نفسك منها فجأة

ترك القهوة فجأة لا ينجح مثل تركها تدريجيا، لذلك، يمكن للأشخاص أن يقوموا في البداية بتخفيض الكمية الى ثلاثة أرباع الفنجان بقهوة تحتوي على الكافيين، وربع الفنجان المتبقي بقهوة منزوعة الكافيين، وبالتدريج يمكن أن يزيد الشخص من القهوة منزوعة الكافيين في قهوته اليومية، إلى أن يتخلى عن الكافيين نهائيا وبشكل سهل وغير متعب.

استبدل القهوة بمشروبات أخرى

يمكنك أن تستبدل القهوة بأي مشروب يحتوي على نسبة أقل من الكافيين، كالشاي، ومع الوقت يمكن للشخص أن يستبدل هذه المشروبات تماما بالعصائر أو غيرها من المشروبات الصحية غير المضرة.

حدد هدفك من ترك القهوة

على غرار عادات أخرى يحاول الأشخاص التخلص منها، فان ترك القهوة قد يحتاج أيضا إلى أسباب مقنعة للقيام بذلك، فعليك تحديد هدفك من تركها، هل هذا لأسباب صحية نظرا لأضرارها على صحتك، أم لأسباب مادية في وسيلة لتوفير المال الذي تنفقه عليها أم لأسباب أخرى.

أكثر من أنشطتك خلال اليوم

حاول إلهاء تفكيرك عن القهوة بممارسة الأنشطة خلال اليوم، فحاول ممارسة رياضة المشي، أو التنزه في أي مكان، أو ممارسة أي رياضة، أو الخروج مع أصدقائك، أو حتى أخذ قسط من القيلولة يوميا.

تأكد أن الآثار الجانبية السلبية لترك الكافيين مؤقتة

قد تزداد عصبتيك وتشعر ببعض الإرهاق والتعب في بداية تركك القهوة والكافيين، إلا أن هذه السلبيات تعتبر مؤقتة، وتستمر فقط لبضعة أيام، وبعدها ستكون أكثر نشاطا وهدوء وصحة.

المصدر : وكالات