انطلاق اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني بحضور حماس والجهاد وغياب عباس

الثلاثاء 10 يناير 2017 11:39 ص بتوقيت القدس المحتلة

انطلاق اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني بحضور حماس والجهاد وغياب عباس

بيروت - شهاب

بدأت اللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني أعمالها صباح اليوم الثلاثاء في العاصمة اللبنانية بيروت بمشاركة القوى والفصائل الوطنية، من بينها حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".

وقال مسؤل العلاقات السياسية بحركة الجهاد في لبنان محفوظ منور في حديث خاص لوكالة "شهاب" للأنباء:" إن حركتي حماس والجهاد حضرتا الجلسة التحضيرية حيث حضر عن حماس د. موسى أبو مرزوق ود.عزت الرشق في حين حضر عن الجهاد د. محمد الهندي والحاج أبو عماد الرفاعي".

وأشار منور الى أن رئيس المجلس سليم الزعنون افتتح الجلسة في تمام الساعة 10 صباحا وألقى رسالة الرئيس عباس الذي تعذر حضوره بسبب ظروف طارئة.

وأوضح أن رسالة عباس جاء فيها تحية للشعب الفلسطيني وللشهداء والأسرى وأكد على الوحدة الوطنية وتمنى بأن يخرج الاجتماع بالنتائج المرجوة.

وشدد على أن حركة الجهاد تريد من هذا الاجتماع ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني واستعادة الوحدة الوطنية واعادة ترتيب المجلس الوطني وفق اتفاقية 2005 و"هذا أساس موافقتنا على المشاركة في اللجنة التحضيرية الخاصة" به وتحقيق طموح وآمال الشعب الفلسطيني.

ونوه الى أن جلسة مناقشات تجري حاليا بين الأعضاء المشاركة.

وكان الزعنون وجّه الأحد الماضي دعوات لأعضاء اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد لعقد المجلس الوطني، للاجتماع يومي 10 و11 من الشهر الجاري، في العاصمة اللبنانية بيروت.

وقال الزعنون آنذاك، في بيان صحفي، إن الدعوة لعقد هذا الاجتماع جاءت بعد سلسلة مشاورات جرت بين الفصائل الفلسطينية، بما فيها حركتا حماس والجهاد الإسلامي.

والمجلس الوطني هو بمثابة برلمان منظمة التحرير الفلسطينية (يضم معظم الفصائل باستثناء حماس والجهاد) وعقدت آخر دورة له في غزة عام 1996، تبعتها جلسة تكميلية عقدت في رام الله بالضفة الغربية عام 2009.