كيري: المستوطنات الإسرائيلية انتهاك للقانون الدولي

الأربعاء 28 ديسمبر 2016 08:10 م بتوقيت القدس المحتلة

كيري: المستوطنات الإسرائيلية انتهاك للقانون الدولي

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أن وتيرة الاستيطان الإسرائيلي زادت بشكل كبير في الأراضي الفلسطينية حتى وصلت قرب الحدود الأردنية .

وتابع كيري في إيجاز صحفي حول قرار مجلس الأمن الأخير المتعلق بالاستيطان، مساء اليوم، أن المستوطنات انتهاك للقانون الدولي مشيرا إلى مواصلة الاحتلال تضييق الخناق على الضفة الغربية لتحقيق أهدافه .

وأشار أن الفلسطينيون تحت الاحتلال الإسرائيلي يعيشون ظروفا صعبة على أكثر من صعيد، موضحا أن المستوطنات ستكون عائقا أمام أي اتفاق بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف:" هناك مستوطنات إسرائيلية غير شرعية حتى وفق القانون الإسرائيلي وهناك مئات المستوطنات غيرها وهو ما يجعل إقامة دولة فلسطينية أمرا صعبا".

وقال: معظم المباني الفلسطينية في المنطقة "ج" لا تعطى تراخيص بناء وكثير منها يدمر إن لم يحصل على ترخيص.

وأوضح أن قرار مجلس الأمن الدولي الأخير يؤكد عدم مشروعية المستوطنات وهذا أمر ليس جديدا خاصة التأكيد أن القدس الشرقية أرض احتلتها إسرائيل في 1967.

وهاجم وزير الخارجية الأمريكي حركة حماس في غزة على أنها تشجع العمليات في الضفة الغربية قائلا:" ليس هناك عذر للإرهاب الفلسطيني لا سيما جانب الفلسطينيين في أفعال مثل عمليات الطعن التي تحرض عليها حركة حماس".

وتطرق إلى الأوضاع في غزة، مؤكدا حاجة القطاع إلى المساعدات الملحة في الوقت الذي تعمل فيه حماس على تسليح نفسها وحفر الأنفاق، على حد قوله .

حل الدولتين

وقال كيري أن إدارة أوباما التزمت بأمن "إسرائيل" وحل الدولتين هو الطريق الوحيد لمستقبل "إسرائيل" دولة ديموقراطية، مبينا أن سياسة الأمر الواقع تقضي على حل الدولتين وتجعل الاحتلال مستمرا .

وتابع أن حل الدولتين أصبح الآن على المحك بسبب "العنف والتخريض" والاحتلال والاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يدعم على الملأ حل الدولتين لكن حكومته المتشددة والتزامها بالاستيطان يقوض حل الدولتين.

وحول الدعم الأمريكي للاحتلال، جدد كيري تأكيده على حرص بلادها للحفاظ على أمن "إسرائيل" مشيرا إلى أن نصف المساعدات الخارجية الأميريكية كانت لها . 

المصدر : شهاب