تعرف على حصاد الدراسات الطبية لعام 2016

الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 02:23 م بتوقيت القدس المحتلة

تعرف على حصاد الدراسات الطبية لعام 2016

غزة - وكالات

أكثر من 1.1 مليار شخص يعانون من ارتفاع ضغط الدم

أظهرت أكبر دراسة من نوعها تحلل ضغط الدم في كل دولة بين عامي 1975 و2015 أن عدد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تضاعف تقريبا في أربعين عاما ليصل إلى أكثر من 1.1 مليار في أنحاء العالم، مع انتقال وطأة المرض من الأثرياء إلى الفقراء.

وشملت الدراسة -التي يقودها باحثون من منظمة الصحة العالمية يعملون مع مئات من العلماء على المستوى الدولي- قياسات لضغط الدم لنحو عشرين مليون شخص، ونشرت في دورية "لانست" الطبية.

وقال العلماء إن المرض تراجع بقوة في البلدان الغنية لكنه ازداد في البلدان الفقيرة، وإن الزيادات كبيرة بشكل خاص في أفريقيا وجنوب آسيا، وأرجعوا ذلك جزئيا إلى سوء التغذية في الصغر.

تراجع عدد الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 45% سنويا مقارنة بـ2005

قالت الأمم المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن التوسع في جهود توفير العلاج لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) أدى إلى تراجع عدد الوفيات المرتبطة بالمرض بنسبة 45% سنويا إلى 1.1 مليون في 2015 من ذروتها البالغة مليونين في 2005.

وقال برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز في تقرير إن أكثر 18 مليون شخص أصبح لديهم القدرة الآن على الوصول إلى علاج للمرض بزيادة 1.2 مليون عن عددهم في نهاية العام الماضي.

وأضاف البرنامج أنه بعد أن أصبح المصابون بفيروس "أتش آي في" المسبب للمرض يعيشون لفترات أطول فإن تحديات مثل رعايتهم مع تقدمهم في السن ومنع الفيروس من الانتشار وخفض عدد حالات الإصابة الجديدة أصبحت صعبة رغم أن العلاجات يمكنها خفض مستوى الفيروس في دم المريض إلى ما يقارب الصفر وتقلل بدرجة كبيرة مخاطر انتقال العدوى.

ملايين الدولارات من كوكاكولا وبيبسي لمؤسسات صحية

كشفت دراسة عن أن شركتي بيبسي وكوكاكولا قدمتا تمويلا بملايين الدولارات لـ96 مؤسسة صحية في الولايات المتحدة، منها مؤسسات معنية بمكافحة البدانة.

ووفقا للدراسة، فإن هذا التمويل أمر مستغرب ويأتي في سياق تحسين صورة الشركتين أمام الجمهور، كما أنهما عملتا ضد التشريعات التي تكافح استهلاك المشروبات الغازية.

الخمر أمّ السرطان

وأجرى الدراسة الباحثان دانيال آرون ومايكل سيغل، ونشرت في المجلة الأميركية للطب الوقائي.

توصل تحليل بحثي إلى أن الخمر يؤدي إلى سبعة أنواع من السرطانات، وهناك أدلة متزايدة على دوره في ثلاثة أنواع أخرى من السرطانات، مما يجعل مجموع الأورام التي ترتبط بالخمر يساوي عشرة.

وأجرت المراجعة البحثية جيني كونور من قسم الطب الوقائي وطب المجتمع في جامعة أوتاغو في نيوزلندا، ونشرت في مجلة "الإدمان" العلمية، وحللت الأدلة التي تراكمت خلال السنوات الماضية بشأن هذا الموضوع.

وتبين أن خطر السرطان يرتبط بكمية الخمر المستهلكة، مما يعني أنه حتى استهلاكه المعتدل -كما يوصي به البعض- يقود لمخاطر سرطانية.

والسرطانات التي تبين أن الخمر يؤدي للإصابة بها، هي سرطان البلعوم وسرطان الحنجرة وسرطان المريء وسرطان الكبد وسرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الثدي.

كما قالت كونور إن هناك أدلة على أن الخمر يلعب دورا في سرطان الجلد وسرطان البروستات وسرطان البنكرياس.

لعبة على الإنترنت لدراسة الخرف وفرت 9400 عام من الأبحاث

أطلق علماء أعصاب لعبة على الإنترنت تقتفي أثر رحلة لمستكشف بحري مسن فقد ذاكرته وذلك في دراسة دولية ضخمة عن خرف الشيخوخة قدمت لهم نتائج أولية مهمة بشأن مهارات التأهيل البشري.

وأطلقت اللعبة -التي سميت "سي كويست هيرو" وطورتها شركة دويتشه تيليكوم ومعهد ألزهايمر ريسيرش البريطاني- في مايو/أيار 2016، وجمعت بالفعل بيانات كافية تساعد في وضع معيار عالمي للعمليات المكانية التي يجريها المخ البشري وكيف تختلف بين الرجل والمرأة وبين الشاب والمسن.

وقال العلماء إنه جرى تشغيل اللعبة أكثر من 2.4 مليون مرة في أنحاء العالم، وهو ما يوفر ما يساوي 9400 عام من الأبحاث في المختبرات، ويشير إلى إمكان مساهمتها في تشخيص خرف الشيخوخة في وقت مبكر.