"ناسا" توضح كيف يتحرك غاز ثاني أكسيد الكربون حول الأرض

الأحد 18 ديسمبر 2016 08:36 ص بتوقيت القدس المحتلة

"ناسا" توضح كيف يتحرك غاز ثاني أكسيد الكربون حول الأرض

كشفت وكالة "ناسا" الأميركية لأبحاث الفضاء، عن فيديو ثلاثي الأبعاد يوضح عملية الاحتباس الحراري، من خلال تحرّك غاز ثاني أكسيد الكربون داخل الغلاف الجوّي للأرض.

ومن خلال دقيقتين، عرضت ناسا طريقة تحرّك غاز ثاني أكسيد الكربون، وعملية وصوله إلى النصف الشمالي من الكرة الأرضيّة.

وحسب موقع "ذا فيرج" الأميركي، فإنّ هذه البيانات كانت قد سجّلت من القمر الصناعي "أو سي أو 2"، والذي أطلق عام 2014 لقياس نسبة وجود ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على المستوى الإقليمي.

واستخدمت البيانات التي غطّت سنة واحدة فقط، ما بين أيلول 2014، وحتّى أيلول 2015، ثمّ تمّ وضعها بعد ذلك مع نموذج للطقس عالي الدقة لإعطاء وجهة نظر غير مسبوقة في شكل ثلاثي الأبعاد.

يُذكر أنّ غاز ثاني أكسيد الكربون ينتج بكميات كبيرة نتيجة لحرق الوقود الأحفوري للحصول على الطاقة، وهو ما يؤدي إلى رفع درجة الحرارة على كوكب الأرض بشكل متسارع للغاية.

ويقول العلماء إنّ نحو 50٪ من الانبعاثات المتسببة برفع درجة الحرارة هي من صنع الإنسان، حيث تبقى داخل الغلاف الجوي، ويتمّ امتصاص حوالي 25٪ من خلال المحيطات، وتمتصّ النباتات البرية حوالي 25٪.

ويمكن أن يساعد هذا التصوير علماء المناخ في الإجابة على بعض الأسئلة التي لا تزال إجاباتها مجهولة، من خلال عرض حركة غاز ثاني أكسيد الكربون حول الأرض.