دراسة: عقار فعال وآمن لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن

السبت 02 يونيو 2018 12:43 م بتوقيت القدس المحتلة

دراسة: عقار فعال وآمن لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن عقارًا جديدًا أثبت أنه آمن وفعال في علاج مرض سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

الدراسة أجراها باحثون في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Cell Stem Cell) العلمية.

وأجرى الفريق المرحلة الأولى من التجارب السريرية على الإنسان، لاكتشاف فاعلية العقار التجريبي الجديد الذي يحمل اسم (Cirmtuzumab) هو عقار يعتمد على الأجسام المضادة.

وعالج الفريق 26 مريضًا مصابًا بسرطان الدم الليمفاوي المزمن باستخدام العقار الجديد.

وأثبتت التجارب أن العقار أثبت أنه فعال وآمن، حيث أدي إلي تثبيط جذور سرطان الدم المزمن بشكل كبير، وكبح قدرة خلايا السرطان على التجديد الذاتي.

وحسب الدراسة، فإن العقار الجديد يستهدف جزيئا يسمى (ROR1) يستخدم عادة فقط من قبل الخلايا الجنينية خلال التطور المبكر لخلايا الجسم، ولكن يتم استغلاله بشكل غير طبيعي من قبل الخلايا السرطانية لتعزيز نمو الورم وانتشاره، في أجزاء أخرى من الجسم.

وقال الدكتور مايكل تشوي، قائد فريق البحث إن "العلاج الجديد يمكن أن يمنع قدرة جزيئ (ROR1) من تعزيز نمو الورم السرطاني والتجدد الذاتي للخلايا الخبيئة".

وأضاف أن "الخطوة التالية هي السعي إلى إجراء المرحلة الثانية من التجارب السريرية بمشاركة عدد أكبر من المرضى الذين سيطلعوننا بشكل أكثر تحديدًا على كيفية ومدى نجاح العلاج".

وسرطان الدم الليمفاوي المزمن هو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظم، وهو نسيج إسفنجي داخل العظم تُصنع فيه خلايا الدم.

ويأتي مصطلح "المزمن" في سرطان الدم اللمفاوي من حقيقة أن هذا المرض عادة ما يتطور ببطء أكثر من الأنواع الأخرى من سرطانات الدم.

أما مصطلح "اللمفاوي" فيأتي من الخلايا المتضررة من هذا المرض، وهي مجموعة من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات، تساعد الجسم على مكافحة العدوى.

ويعد سرطان الدم اللمفاوي المزمن أكثر شيوعًا لدى كبار السن.

المصدر : وكالات