جاويش أوغلو: مجلس حقوق الإنسان سيجتمع لتشكيل لجنة مستقلة حول أحداث غزة

الخميس 17 مايو 2018 03:24 م بتوقيت القدس المحتلة

جاويش أوغلو: مجلس حقوق الإنسان سيجتمع لتشكيل لجنة مستقلة حول أحداث غزة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس، إنّ مجلس حقوق الإنسان الدولي سيجتمع غدا الجمعة في مدينة جنيف السويسرية، لاتخاذ قرار بشأن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وشدّد جاويش أوغلو في مقابلة مع قناة "تي آر تي خبر" التركية الرسمية على ضرورة قيام لجنة مستقلة في التحقيق بالجرائم التي تقوم بها إسرائيل ضد الإنسانية، لافتاً إلى وجوب محاسبة الحكومة الإسرائيلية أمام القانون.

وأكّد جاويش أوغلو أنّ موقف تركيا من القضية الفلسطينية ثابت ولن يتغير، مشيراً أنّ دفاع أنقرة وحدها عن الفلسطينيين لا يكفي، وأن على الأمم المتحدة لعب دور فعال في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

وعن جهود تركيا حيال الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، قال جاويش أوغلو: "الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم وأنا، أجرينا اتصالات مكثفة مع نظرائنا في العالم الإسلامي وغيره، والغاية من هذا الحراك الدبلوماسي هي لفت أنظار العالم على القضية الفلسطينية".

وتابع جاويش أوغلو قائلاً: "أعلم أنّ ترامب اتخذ قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بمفرده أو بدعم عدد قليل من محيطه، وأدرك جيداً أنّ العديد من الوزراء في حكومته وعلى رأسهم وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، كانوا يعارضون هذه الخطوة".

وحول قضية الجرحى في غزة، قال جاويش أوغلو، إن تركيا تبذل ما بوسعها لاستقدامهم إلى تركيا، إلا أن اسرائيل تحول دون ذلك.

وأردف " هناك جرحى كثر، ويمكن معالجتهم في مصر أيضا، لا فرق، حيث ينبغي نقل هؤلاء المصابين إلى المشافي في تركيا أو في أقرب مكان، نحن مستعدون لذلك، لكن هناك إدارة (اسرائيل) تعرقل حتى هذا الأمر، وللأسف إنها بعيدة كل البعد عن الانسانية".

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين والثلاثاء الماضيين، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، واستشهد فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية، الذي تم الإثنين، إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ "النكبة".

المصدر : وكالات