الرد التركي يتصاعد.. أنقرة تطرد القنصل الإسرائيلي من إسطنبول بعد طردها السفير من أنقرة رداً على مجزرة غزة

الأربعاء 16 مايو 2018 09:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

tcd8f8db

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية وتركية، صباح اليوم، أن أنقرة طردت القنصل الإسرائيلي من إسطنبول في إطار الرد على مجزرة غزة.

وأعلن التلفزيون التركي الرسمي أمس الثلاثاء، عن طرد السفير الإسرائيلي من أنقرة، في خطوة أولى للاحتجاج على الجرائم الإسرائيلية بحق التظاهرات السلمية في غزة.

ورد الاحتلال بطرد القنصل التركي من القدس المحتلة .

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "رئيس وزراء دولة عنصرية تحتل أراضي الشعب الفلسطيني الأعزل منذ أكثر من 60 عامًا وأن يده ملطخة بدماء الفلسطينيين".

جاء ذلك في تغريدة نشرها الرئيس التركي على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" اليوم الثلاثاء أكد فيها أن "يد نتنياهو ملطخة بدماء الفلسطينيين ولا يمكنه التستر على جرائمه بالتهجم على تركيا".

وقال أردوغان إن "نتنياهو رئيس وزراء دولة أبارتهايد (عنصرية) تحتل أراضي شعب أعزل عبر انتهاك قرارات الأمم المتحدة منذ أكثر من 60 عامًا".

وأضاف "إذا كنتم تريدون درسًا في الإنسانية فأقرأوا الوصايا العشر" (في إشارة إلى الوصايا العشر التي أنزلت على سيدنا موسى عليه السلام والمذكورة في التوراة).

ويتظاهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين منذ ساعات صباح الإثنين، على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، ضمن فعاليات مسيرة "العودة"، رفضا لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، وإحياء للذكرى الـ 70 لـ"النكبة" الفلسطينية.

وأسفرت تلك التظاهرات عن استشهاد 62 فلسطينيًا، بينهم رضيعة، وجرح أكثر من 2270 آخرين، جرّاء الاعتداءات الإسرائيلية، بحسب أحدث إحصائية لوزارة الصحة بقطاع غزة.

المصدر : شهاب