تحديد أول أيام شهر رمضان في أوروبا

الثلاثاء 15 مايو 2018 02:28 م بتوقيت القدس المحتلة

تحديد أول أيام شهر رمضان في أوروبا

أعلن “المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث” أن بداية شهر رمضان لعام 2018 يوافق الأربعاء 16 من أيار.

وفي بيان أصدره المجلس اليوم، الاثنين 14 من أيار، قال فيه إن الأمانة العامة للمجلس تعلن أول أيام شهر رمضان وفقًا للشروط والحسابات الفلكية المعتمدة شرعيًا، والتي يتم من خلالها التماس شهر رمضان.

وفيما يخص تحديد أول أيام عيد الفطر، أشار المجلس إلى أنه لا يمكن رؤية الهلال إلا يوم الخميس 14 من حزيران المقبل، حيث سيُرى في كل القارات، وعليه تكون عدة رمضان لهذا العام 30 يومًا، يبدأ بعدها عيد الفطر يوم الجمعة 15 من حزيران.

ويتوافق موعد رمضان في الدول الأوروبية مع ما أعلنت عنه تركيا مؤخرًا، حين حددت رئاسة الشؤون التركية الأربعاء الموافق، لـ 16 من أيار، أول أيام رمضان، والجمعة 15 من حزيران المقبل أول أيام عيد الفطر.

وتعتمد تركيا على التقويم الفلكي، الذي يعتبر المرجع الرسمي لتحديد جميع المواسم والأعياد ورمضان، في حين لا تزال بعض الدول العربية والإسلامية تعتمد الطرق التقليدية، بالتماس الهلال بالعين المجردة.

لكن الموعد المعلن عنه في تركيا والدول الأوروبية، يخالف الدول العربية، التي أعلنت غالبيتها أن أول أيام رمضان يوافق الخميس 17 من أيار، وفقًا للحسابات الفلكية الشرعية.

كما يبدأ رمضان في سوريا، يوم الخميس، وفق ما أعلنت الجمعية الفلكية السورية، ما يزيد من احتمال أن تكون عدة رمضان في سوريا لهذا العام 29 يومًا.

المصدر : وكالات