وقاية طبيعية.. كيف تحمي نفسك من خطر "السرطان" ؟!

الخميس 10 مايو 2018 04:44 م بتوقيت القدس المحتلة

وقاية طبيعية.. كيف تحمي نفسك من خطر "السرطان" ؟!

يمكن لخلايا السرطان أن تنمو بشكل غير طبيعي في أي جزء من الجسم، لكنه يمكن أن يكون قابلا للشفاء أو غير ذلك، وهذا يتوقف على مدى سرعة اكتشافه، وتتعدد أسبابه، فبعضها وراثي وجيني، والبعض الآخر مكتسب نتيجة لعادات خاطئة.

ويعد ترك التدخين أهم نصيحة يوجهها الأطباء للناس للوقاية من السرطان، إضافة لنصائح أخرى أجملها موقع "بولد سكاي" في تقرير  وهي كالتالي:

- الحفاظ على وزن صحي للجسم.
- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- استهلاك أقل من الكحول.
- تجنب استخدام مستحضرات التجميل المحتوية على مواد كيميائية، والتعرض للإشعاع.
- التركيز على بعض المواد الغذائية وضرورة إضافتها لنظامك الغذائي وأهمها:

الثوم

هو واحد من أكثر الإضافات الصحية إلى النظام الغذائي، وذلك بسبب وجود مركبات الكبريت فيه، و يعزز الاستخدام المنتظم للثوم تحفيز نظام المناعة من خلال تفعيل الدفاعات الطبيعية للجسم ضد السرطان.
 

الخضراوات الخضراء

إضافة الخضراوات الخضراء مثل البروكلي والسبانخ وما إلى ذلك، والتي توصف بأنها "سوبر فودز" بسبب وجود المغنيسيوم الذي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، وأيضا إضافة الفواكه الطازجة والمكسرات والحليب وسمك السلمون، وما إلى ذلك، إلى النظام الغذائي العادي هو خيار آخر.

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان أيضا كغذاء ممتاز، وخاصة لتجنب سرطان الثدي بشكل طبيعي عند النساء، ويمكن إضافتها على شكل بذور كاملة، أو على شكل مستخلص أو كزيت إلى الطعام والسلطة واللبن والعصائر، بدلا من الاستهلاك المباشر، كونها غنية بالأوميغا 3، حيث تميل بذور الكتان إلى إنشاء درع واق ضد تلك الخلايا التي قد تكون مسؤولة عن التسبب في سرطان الثدي.

تجنب الأطعمة السكرية والكحول واللحوم المصنعة

إن الحد من تناول بعض الأشياء غير المرغوب فيها يساعد في السيطرة على السرطان، من خلال خفض السكر والمشروبات الغازية والأطعمة السريعة والتدخين والكحول واللحوم المصنعة.

فيتامين D

نقص فيتامين د هو سبب رئيسي لعدم التنسيق بين خلايا الجسم، مما يتسبب في نمو الخلايا السرطانية وانتشارها، لذا ينصح بشدة بتناول فيتامين D.

ومن المعروف أن ضوء الشمس هو مصدر ممتاز لفيتامين D، لذلك يجب على المرء أن يعرِّض نفسه لضوء الشمس لبضعة دقائق كل يوم، للحصول على فوائد فيتامين D، مع الحرص على عدم الإفراط في التعرض لأشعة الشمس، حيث إن الأشعة الضارة من الشمس يمكن أن تسبب سرطان الجلد.

التمارين المنتظمة

التمارين المنتظمة مثل المشي البطيء والسريع والركض واليوغا وتمارين تقوية القلب، يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 35- 40 بالمئة. ما لا يقل عن 20- 60 دقيقة من التمارين المعتدلة إلى الشديدة هو أكثر ما ننصح به.

يُذكر أنه وفقا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، في عام 2015 توفي أكثر من 8 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم بسبب السرطان.

المصدر : وكالات