رسميا.. الأزمة الخليجية ليست على جدول القمة العربية بالسعودية غدا

السبت 14 أبريل 2018 02:45 م بتوقيت القدس المحتلة

رسميا.. الأزمة الخليجية ليست على جدول القمة العربية بالسعودية غدا

أعلنت الجامعة العربية اليوم السبت، رسميا عدم إدراج ملف الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمة العربية الـ 29 التي تنطلق غدا على مستوى القادة بالمملكة العربية السعودية.

وقال محمود عفيفي، المتحدث باسم الجامعة العربية، في تصريحات خاصة نقلتها صحيفة أخبار اليوم (مملوكة للدولة بمصر) إن "الأزمة القائمة بين الدول العربية الأربعة وقطر، غير مطروحة على جدول الأعمال الرئيسي للقمة، ولم يتم بحثه بشكل عام في أي من أطر العمل الرسمية".

وعلل عفيفي بأن "الأمر يعد منطقيا لأن أيا من أطراف الأزمة لم يطلب منذ قيامها بإدراج هذا الموضوع في عمل الجامعة".

وأوضح أن "الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط أعلن في أكثر من مناسبة هذا الأمر، مع تأكيده على دعمه لجهود الوساطة المقدرة التي يقوم بها أمير الكويت".

والخميس الماضي، قال مصدر دبلوماسي عربي، كان يشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بالسعودية إن الجامعة لم تدرج الأزمة الخليجية على جدول أعمال القمة الـ 29 لكن ستكون محلا للمناقشات البينة بين عدد من القادة العرب خلال القمة.

كما أعلن الرباعي العربي مصر والسعودية والإمارات والبحرين، عقب اجتماع تشاوري لوزراء خارجيتها بالرياض مساء أول أمس الخميس، تمسكه بمطالبه لإقامة علاقة طبيعية مع قطر.

ولم تحدد قطر مستوى تمثيلها في القمة، التي تعقد في ظل أزمة خليجية غير مسبوقة، بدأت منتصف العام الماضي، بقطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرض "إجراءات عقابية" عليها، بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة لسلب قرارها الوطني.

المصدر : شهاب