التايمز: لهذه الأسباب كشفت إسرائيل استهدافها للمفاعل النووي السوري

الأربعاء 28 مارس 2018 11:23 ص بتوقيت القدس المحتلة

التايمز: لهذه الأسباب كشفت إسرائيل استهدافها للمفاعل النووي السوري

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن كشف إسرائيل تدميرها للمفاعل النووي السوري عام 2007 يتضمن تلميحات بأن فرضية شن ضربة عسكرية على إيران لا تزال مطروحة في حال لم تقدم بعض التنازلات لترامب.

وأضافت الصحيفة أن الاتفاق النووي لا يزال ساري المفعول إلا أنه يتنفس بصعوبة، مشيراً إلى أنه في 12 مايو يتوجب على ترامب التوصل إلى قرار بشأن الاتفاق والعمل على قبوله أو سحب الثقة منه.

وأشارت الصحيفة أن "الكثير من الدبلوماسيين يتخوفون من المرحلة المقبلة لأن على إسرائيل محاولة إيجاد طريقة لردع طهران من امتلاكها قنبلة نووية كما أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أكد بكل وضوح أنه في حال حازت إيران على قنبلة نووية فإنهم سيحذون حذوهم".

وذكرت الصحيفة أن تعيين "مايك بومبيو" وزيراً للخارجية خلفاً لـ"ريكس تيلرسون" و"جون بولتون" في منصب مستشار الأمن القومي الجديد يؤكد بأن ترامب يحضر لمواجهة مع إيران التي تعد الدولة الثانية في أولوياته في السياسة الخارجية.

ويٌعرف بولتون بأنه مدافع قوي عن النفوذ الأمريكي ومؤيد لإرساء هذا النفوذ في الخارج، ولم يتراجع قط عن مواقفه، كما أنه "لطالما وصف الاتفاق النووي مع إيران في عام 2005 بأنه كارثي".

وبينت الصحيفة أن إيران بعيدة عن سوريا إلا أن توجيه ضربات محدودة لها سيقلق كوريا الشمالية، ولا بد من الإشارة إلى أن بولتون يؤيد فكرة توجيه ضربة عسكرية لكل من إيران وكوريا الشمالية".

وختم بالقول إنه بالنسبة لترامب فإن التواصل مع الصين قد يخفف من حدة تهديد كوريا الشمالية، كما يجب أن يكون هذا الهدف اعلى أمنياته وليس المخاطرة بنشوب صراع مع إيران.

المصدر : شهاب