طعام روّاد الفضاء واستحمامهم ورواتبهم.. إليك حقائق مثيرة عن "مرتادي الفضاء"

الأحد 18 فبراير 2018 06:52 م بتوقيت القدس المحتلة

طعام روّاد الفضاء واستحمامهم ورواتبهم.. إليك حقائق مثيرة عن "مرتادي الفضاء"

بعيداً عن عالم الخيال العلمي والأفلام السينمائية، التي نحصل منها على معظم معلوماتنا عن الفضاء، التواجد في الفضاء ولو للحظات يشكل تحدياً لقدرات الإنسان الجسدية قبل التكنولوجية.

فلنذهب معاً في رحلة قصيرة إلى الفضاء الخارجي لنتعرف على بعض الحقائق العلمية.

الطول يتغير في الفضاء

رغم أن وجود الإنسان في الفضاء يزيد من طوله، إلا أن له أعراضاً جانبية أهمها آلام مبرحة في معظم الجسم. فعند انعدام الجاذبية لا تتعرض المفاصل للضغط المعتاد نتيجة الوزن، وتتمدد معها العظام -ولو بنسبة صغيرة- فيزداد الطول نتيجة ذلك. لكن عندما يعود العمود الفقري إلى الجاذبية الطبيعية على كوكب الأرض تنضغط الفقرات من جديد، ويمثل ذلك خطراً كبيراً، إذ تنزلق بعض الفقرات وتضغط على الأعصاب، نظراً لأن العمود الفقري من أكثر مناطق الجسم بعدد المفاصل.

الأكل ليس نفسه.. طعماً أو ريحة

يسهل حمل الأكل في الفضاء، لكن يصعب تذوقه، يتم صناعة أكل رواد الفضاء بطريقة مختلفة، حيث يحمل أكبر قدر ممكن من المغذيات في وزن وحجم صغير حتى يسهل حمله.

إذاً كيف تكون نكهة هذا الطعام؟

في ظروف انعدام الجاذبية أو انخفاضها تميل السوائل للتجمع في الأنف على هيئة مخاط، بشكل يجعلك تعاني من انسداد الأنف معظم الوقت، وبالتالي تضعف حاسة الشم، وبالتبعية حاسة التذوق، فلا تستطيع التلذذ بالطعام أو شم رائحته. وتحرص ناسا على إرسال طعام مغذٍّ لا يفسد مع الزمن كالمكسرات والحلويات. أما الملح والبهار، فيتم تأمينهما في حالة سائلة لزيادة النكهة قدر الإمكان!

كم تقدّر راتب رائد الفضاء السنوي؟

قد تظن للوهلة الأولى أن الراتب هو ملايين الدولارات، لكن الحقيقة أنه يتراوح سنوياً بين 64 ألف دولار و142 ألف دولار، حسب وكالة ناسا. لكن هناك مزايا أخرى لهذه الوظيفة.

في عام 1959 ظهر ألان شيبرد في تدريب الفضاء يقود سيارة كورفت موديل 1957، ومنذ ذلك الحين قررت شركة General Motors أن تسلم ذلك الجيل من رواد الفضاء مفاتيح لأحدث سياراتها بعقود ميسّرة، من باب الرعاية والإعلان. ورغم أن ناسا لم تعلن عن ذلك رسمياً إلا فيما بعد، لكن الخبر يكشف في ثناياه حقيقة مدخول رائد الفضاء إلى جانب مزايا وحوافز جانبية.

الاستحمام بأقل قدر من الماء

يستخدم رواد الفضاء قطعاً من الإسفنج عند الاستحمام، فيضعون كمية من الماء والصابون عليها، ثم يبدأون في الاستحمام، حتى لا يستهلكون كمية كبيرة من المياه، وعند التجفيف يستخدمون خرطوم الهواء.

الفضاء ليست له رائحة

من وحي الصور التي نراها عن المجرات والكواكب العملاقة والنجوم البراقة، هل فكرت يوماً ما رائحة الفضاء؟ تشير تقارير عن رواد الفضاء بأن رائحة الفضاء غريبة بعض الشيء، فالبعض شبَّهها برائحة اللحم الناشف الساخن، وآخرون بالكبريت أو البارود، والبعض يقول إن الرائحة مثل أبخرة اللحام.

وبالتالي لا يوجد وصف معين لهذه الرائحة، وقوبلت كل محاولات ناسا لتحديد الرائحة بالفشل.

الرياضة أو الإغماء لرواد الفضاء

ممارسة الرياضة في الفضاء ضرورية أكثر من ممارستها على الأرض، لأنها تصبح مسألة حياة أو موت. فالحفاظ على صحة العظام والعضلات أمر أساسي، على رأسها عضلة القلب. وإذا فقدت العضلة قدرتها على ضخ الدم، حينها سيتعرض رائد الفضاء إلى الإغماء عند الوقوف بسبب انخفاض ضغط الدم.

الحركة في الفضاء ليست بطيئة

يعتقد معظم الناس أن الحركة في الفضاء تكون بطيئة للغاية، بسبب تصوير الأفلام حركة رواد الفضاء وكل شيء على السفينة بخاصية التصوير البطيء، وهو في الحقيقة اعتقاد خاطئ، فالحركات في الفضاء ليست بطيئة، لكن رواد الفضاء حذرون للغاية ويتحركون ببطء، حتى لا يصطدموا بأي شيء.

المصدر : وكالات