السفير الفلسطيني في أوكرانيا مشكلة "فارس سلايمة" المحتجز منذ أيام قد تم حلها

الأربعاء 14 فبراير 2018 07:43 م بتوقيت القدس المحتلة

السفير الفلسطيني في أوكرانيا مشكلة "فارس سلايمة" المحتجز منذ أيام قد تم حلها

نقل موقع "أوكرانيا بالعربية" عن السفير الفلسطيني لدى أوكرانيا د. محمد الأسعد بأن أزمة اللاجئ الفلسطيني الذي تواجد خلال الفترة الأخيرة بمطار بوريسبيل الدولي قد تم حلها عبر ترحيله الى دولة عربية آمنة، بالتوافق بين السفارة واللاجئ وأسرته.

ووفقاً لتصريحات السفير فإن المواطن الفلسطيني فارس هاشم محمود سلايمة قد غادر مساء الأمس الاثنين 12 شباط/ فبراير الجاري، مطار بوريسبيل الدولي بعد تنسيق رسمي أجرته السفارة مع السلطات الأوكرانية.

فيما لم يفصح السفير الفلسطيني عن البلد الذي غادر اليه سلايمة، الأمر الذي سيتم الكشف عنه لاحقا.

وكان فارس قد حاول مغادرة أوكرانيا بطريقة غير نظامية لأن غالبية الدول ترفض استقباله، ولم يستطع الخروج من أوكرانيا، واحتجز فيها وتعرض لعدة محاكم قضت إما بالسجن أو دفع مخالفة 600 يورو مع الترحيل، ومنح مهلة شهر لمغادرتها.

ولم يجد أية دولة تستقبله فحجز إلى موريتانيا والطائرة لديها مرور في المغرب وتركيا، وعند وصوله إلى موريتانيا رفضت استقباله بحجة عدم امتلاكه فيزا وتمت إعادته للمغرب، والمغرب بدورها رفضت استقباله أيضاً ورحلته إلى تركيا.

الجدير ذكره أنها ليست المرة الاولى التي يحتجز فيها لاجئين فلسطينيين في تركيا، حيث تم احتجاز الشاب باسل عزام في مطار اتاتورك لمدة تجاوزت 4 أشهر بحجة عدم حصوله على تأشيرة الدخول التي تفرضها الحكومة التركية على اللاجئين الفلسطينيين السوريين بما فيهم الفارين من الحرب، ثم رحّلته تركيا إلى مناطق سيطرة المعارضة شمال سورية ليقضي إثر قصف على المنطقة.

المصدر : شهاب