بالفيديو: غزة.. "القطاع الخاص" يوقف جزئيا إدخال البضائع اليوم وغدا

الأربعاء 14 فبراير 2018 11:19 ص بتوقيت القدس المحتلة

غزة.. "القطاع الخاص" يوقف جزئيا إدخال البضائع اليوم وغدا

أوقفت هيئات تتبع القطاع الخاص الفلسطيني، اليوم الأربعاء، إجراءات التنسيق لإدخال كافة أنواع البضائع إلى قطاع غزة، عبر معبر "كرم أبو سالم؛ احتجاجاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية.

وكانت أعلنت هيئات تتبع القطاع الخاص الفلسطيني، يوم الجمعة، وقف إجراءات التنسيق لإدخال البضائع إلى القطاع، عبر معبر "كرم أبو سالم"، الأربعاء والخميس.

جاء ذلك في بيان صادر عن ماهر الطبّاع، ممثل القطاع الخاص، ومدير العلاقات العامة في الغرفة التجارية والصناعية بغزة (غير حكومية).

وقال الطبّاع، إن "مؤسسات القطاع الخاص بغزة قرّرت وقف التنسيق لدخول أنواع البضائع كافة عبر معبر كرم أبو سالم (منفذ تجاري وحيد لغزة)، يومي الأربعاء والخميس المقبلين".

وأضاف: "نأمل من جميع التجار والمستوردين ورجال الأعمال الالتزام بهذا القرار وعدم التنسيق لدخول البضائع في الأيام المحددة".

وأوضح ممثل القطاع الخاص، أن كافة المؤشرات الاقتصادية تدل على سوء الأوضاع في غزة، لافتاً إلى "وجود نحو 243 ألف شخص عاطل عن العمل".

وأشار الطبّاع، إلى "الأوضاع الاقتصادية الحالية أدّت إلى انخفاض واردات قطاع غزة وانعدام القدرة الشرائية بنسبة 50%".

وأضاف: "نشهد انخفاضاً في عدد الشاحنات الواردة إلى القطاع بنسبة 50%، من 750 شاحنة يوميا إلى 350 شاحنة يوميا"، ولفت إلى أن "خسائر غزة خلال سنوات الحصار الإثني عشر وصلت إلى ما يزيد عن 15 مليار دولار".

وفي ذات السياق، قال الطبّاع، إن "القطاع الاقتصادي بغزة مغيّب كليّا عن عملية إعادة الإعمار بفعل الحرب الأخيرة التي شنّتها إسرائيل صيف 2014".

وذكر أن نسبة التعويض للقطاع الاقتصادي "لم تتجاوز نسبة 16.5% من إجمالي الأضرار".

كما أشار إلى انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة خلال اليوم، حيث يبلغ وصل الكهرباء 4 ساعات يومياً فقط.

والثلاثاء الماضي، علّق القطاع الخاص، إدخال البضائع إلى غزة لمدة يوم واحد فقط، احتجاجاً على تردّي الأوضاع الاقتصادية.

ويعاني قطاع غزة، حيث يعيش أكثر من مليوني نسمة، أوضاعا معيشية متردية، جراء الحصار الإسرائيلي المستمر منذ نحو 12 عاماً، إضافة إلى  العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية .

المصدر : شهاب