تجدد المواجهات في جنوب السودان

الإثنين 12 فبراير 2018 03:11 م بتوقيت القدس المحتلة

تجدد المواجهات في جنوب السودان

تجددت المواجهات صباح اليوم الاثنين، بين القوات الحكومية لدولة جنوب السودان، والمعارضة المسلحة بزعامة ريك مشار، بمدينة "الناصر"، مركز ولاية "لاتجور"، أقصى شمال شرقي البلاد.

وقال وزير الاعلام بيتر يويشإن:" المواجهات اندلعت حينما حاولت مجموعة تابعة للقوات الحكومية التدخل لإنقاذ بعض جنودها، الذين اختطفتهم المعارضة المسلحة حينما خرجوا لصيد الأسماك على ضفاف أحد الأنهار صباح اليوم".

وبيّن يويش، أن المواجهات ماتزال مستمرة بين الطرفين، إلى غاية الساعة 12: 00 ت.غ، دون مزيد من التفاصيل.

من جهته، احتج الوفد التابع للمعارضة المسلحة في مباحثات إحياء اتفاقية السلام بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم، احتجاجا على مهاجمة الجيش الحكومي لقواتها في الناصر".

وتدخل مباحثات الأطراف المتحاربة في منبر إحياء اتفاقية السلام أسبوعها الثاني، بعد أن فشلت الأطراف في التوصل للتفاهم في البنود المتعلقة بتكوين البرلمان القومي الانتقالي، وتضمين مبدأ محاسبة المتورطين في عرقلة جهود السلام، في متن إعلان المبادئ.

ووقعت المعارضة، الجمعة الماضية، على إعلان المبادئ، بينما رفضت الحكومة التوقيع.

ومنذ 2013، تعاني دولة جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي عام 2011، حربًا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، اتخذت بُعدًا قبليًا.

وخلفت الحرب نحو عشرة آلاف قتيل ومئات آلاف المشردين، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام عام 2015، التي تسعى دول إقليمية، منذ نهاية العام الماضي، لإحيائها. 

المصدر : الأناضول