حزب مصري يعلن ترشيح سامي عنان لانتخابات الرئاسة المقبلة

الجمعة 12 يناير 2018 09:08 ص بتوقيت القدس المحتلة

حزب مصري يعلن ترشيح سامي عنان لانتخابات الرئاسة المقبلة

أعلن حزب مصر العروبة، مساء أمس الخميس، اختيار رئيس أركان الجيش السابق الفريق سامي عنان، لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في مارس المقبل.

ويأتي ترشيح عنان المفاجئ، بعد أيام من تراجع رئيس وزراء مصر الأسبق الفريق أحمد شفيق، عن قرار ترشحه الذي أعلنه من الإمارات الشهر الماضي.

وقال سامي بلح، أمين عام الحزب، إن عنان (مؤسس الحزب) وافق على قرار الهيئة العليا للحزب بتزكيته للترشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأوضح بلح أنه "من المقرر أن تبدأ حملة عنان في جمع توكيلات من المواطنين لخوض الانتخابات، السبت".

وأفاد بيان للحزب، مُعَنْون بـ: "بيان لشعب مصر العظيم. سامي عنان رئيساً للجمهورية 2018"، أن اجتماعاً عقد لهيئته العليا، مساء الخميس، وتم فيه اختيار عنان مرشحاً رسمياً للحزب في الانتخابات المرتقبة.

وأضاف البيان أن الحزب سيعقد مؤتمراً صحفياً (لم يحدد موعداً له) بمقره في حي الدقي، غربي القاهرة؛ "لإعلان ذلك إلى الشعب المصري العظيم".

وسامي عنان مولود في فبراير 1948، بمركز المنصورة التابع لمحافظة الدقهلية، شمالي البلاد، وقد شغل عدة مناصب قيادية في القوات المسلحة منذ تخرجه في كلية الدفاع الجوي عام 1967.

كما شارك في حربي الاستنزاف (1967-1970)، وأكتوبر 1973، بين مصر و"إسرائيل"، وتدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح قائداً لقوات الدفاع الجوي، قبل أن يتم تعيينه رئيساً للأركان عام 2005.

وفي أغسطس 2012، أقاله الرئيس المعزول محمد مرسي من منصبه هو ووزير الدفاع آنذاك، المشير محمد حسين طنطاوي، ومنحهما قلادة النيل (أعلى وسام في مصر).

ومطلع يوليو 2013، استقال عنان من منصب مستشار رئيس الجمهورية، بالتزامن مع خروج مظاهرات 30 يونيو التي مهّدت للإطاحة بمرسي.

والاثنين الماضي، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات فتح باب الترشح للانتخابات في الفترة من 20 إلى 29 من الشهر الجاري.

المصدر : وكالات