الاحتلال يصادق على بناء أكثر من 2200 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

الجمعة 05 يناير 2018 10:34 ص بتوقيت القدس المحتلة

الاحتلال يصادق على بناء أكثر من 2200 وحدة استيطانية في الضفة الغربية

كشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب، اليوم الجمعة، عن أن سلطات الاحتلال صادقت على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في المستوطنات المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت القناة العبرية العاشرة، إن وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، صادق على خطة جديدة لتوسيع البناء الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة، من ضمنها مناقصات تسويق أراض لبناء 900 وحدة سكنية في حي جديد بمستوطنة "آرئيل" المقامة على أراضي الفلسطينيين في محافظة سلفيت شمال القدس المحتلة.

ونقلت القناة، عن مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية قوله، إنه بالإضافة إلى هذه الوحدات السكنية الاستيطانية الجديدة في مستوطنة "آرئيل"، سيعقد مجلس التخطيط الأعلى للإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال، الأسبوع المقبل، جلسة من المفترض أن تُمنح فيها التراخيص اللازمة للشروع ببناء 225 وحدة استيطانية إضافية في مستوطنات أخرى، وكذلك إقرار مخططات لبناء نحو 1145 وحدة سكنية جديدة في مستوطنات مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.

وستتوزع هذه الوحدات السكنية الاستيطانية الجديدة الـ 225 على النحو التالي:

55 وحدة في "بتسال" في منطقة غور الأردن، و9 وحدات في مستوطنة "آرئيل" قرب سلفيت شمال القدس المحتلة، و79 وحدة في مستوطنة "حينانيت" قرب جنين شمال القدس المحتلة، و8 وحدات في مستوطنة "بيت آرييه" قرب رام الله شمال القدس المحتلة، و44 وحدة في مستوطنة "معاليه أدوميم" شرقي القدس المحتلة، و30 وحدة في مستوطنة "سوسيا" في الخليل جنوب القدس المحتلة.

وفيما يتعلق بالتخطيط اللاحق لبناء 1145 وحدة استيطانية إضافية، فسيكون توزيعها على الشكل التالي:

27 وحدة في "معون" شرقي يطا قرب الخليل، و381 وحدة في "كفار أدوميم المقامة على أراضي بلدة ابو ديس شرقي القدس المحتلة، و11 وحدة في "اليعزر" جنوب بيت لحم جنوب القدس المحتلة، و16 وحدة في "بتساد بين محافظتي الخليل وبيت لحم "، و120 وحدة في "كرميه تسور" شمالي الخليل، و66 وحدة في مستوطنة "افرات بيت بيت لحم والخليل"، و72 وحدة في "تسوفيم" شمال شرق قلقيلية شمال القدس المحتلة، و212 وحدة في "أورانيت" جنوب قلقيلية، و196 وحدة سكنية في "غفعات زئيف" شمال غرب القدس المحتلة.

وكان حزب "الليكود" بزعامة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد صوّت يوم الأحد الماضي على قرار يطلب من نواب الحزب الدفع في اتجاه ضم الضفة الغربية.

ويعيش قرابة 500 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، بحسب سلطات الاحتلال وسط 2,6 مليون فلسطيني.

ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات غير شرعية سواء أقيمت بموافقة الحكومة الاسرائيلية ام لا، وأنها العائق الأول أمام عملية السلام.

المصدر : شهاب