يلدريم: أي تغيير في وضع القدس يشبه قنبلة نُزع مسمار أمانها

الخميس 07 ديسمبر 2017 11:42 ص بتوقيت القدس المحتلة

يلدريم: أي تغيير في وضع القدس يشبه قنبلة نُزع مسمار أمانها

أكّد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الخميس، أنّ القدس مدينة ذات قدسية بالنسبة للأديان السماوية الثلاثة، وأنّ أي تغيير في وضعها، سيكون له عواقب أشبه ما تكون بقنبلة نُزع مسمار أمانها.

وأضاف يلدريم أنّ قرار ترامب بشأن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، يشبه قرار إعلان إقليم شمال العراق إجراء استفتاء الانفصال، رغم المعارضة الدولية الواسعة.

وأوضح يلدريم أنّ تطبيق قرار ترامب على أرض الواقع، "يعني إقحام منطقة الشرق الأوسط في مأزق كبير جدًا".

وقال، إنّ "قرار ترامب حول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ينهي المساعي الرامية لحل الأزمة العالقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".

وأشار يلدريم إلى وجود العديد من القرارات الدولية والأممية الداعية للحفاظ على وضع القدس، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وتابع في هذا السياق قائلًا: "من يزرع ريحًا يحصد عاصفة، والرئيس رجب طيب أردوغان حذّر من مغبة هذه الخطوة مرارًا".

ولفت رئيس الوزراء التركي إلى أنّ زعماء دول منظمة التعاون الإسلامي، سيبحثون تداعيات هذا القرار خلال القمة المقبلة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والتي ستعقد في 13 الشهر الجاري بمدينة إسطنبول.

ورغم الرفض الدولي الواسع والتحذيرات الشديدة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء أمس، اعتراف بلاده رسمياً بالقدس عاصمة لـ"دولة إسرائيل"، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة، في خطاب متلفز من البيت الأبيض، قائلا إن القرار "تأخر كثيرا".

وأثار إعلان ترامب غضب فلسطيني وعربي وعالمي عارم، وخرج الآلاف من الفلسطينيين والعرب في تظاهرات عقب إعلان ترامب تنديداً به، فيما دعا رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية ليوم غضب غدا الجمعة وإطلاق انتفاضة فلسطينية في وجه الاحتلال.

المصدر : الأناضول