أردوغان يصل الكويت اليوم لبحث الأزمة الخليجية

الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 08:35 ص بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان يصل الكويت اليوم لبحث الأزمة الخليجية

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فجر اليوم الثلاثاء، إلى الكويت في زيارة رسمية تلبية لدعوة وجهها له أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وكان في استقبال أردوغان لدى وصوله المطار نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وسفير الكويت لدى أنقرة غسّان الزواوي ونظيرته التركية لدى بلاده، عائشة خليل صايان قويطاق.

وجاء الرئيس التركي إلى الكويت قادما من مدينة سوتشي الروسية، بعد زيارة ليوم واحد التقى خلالها نظيره فلاديمير بوتين.

وكان أردوغان قد أكد قبل بدء جولته الخارجية أنه سيبحث الأزمة الخليجية خلال زيارته للكويت وقطر، داعيا حكام المنطقة إلى التحرك "بحكمة وبصيرة وفراسة، من أجل إجهاض مؤامرة التفريق بين الإخوة".

وأضاف أن جميع دول الخليج شقيقة لتركيا، ولكن "مع الأسف نشهد منذ فترة سياسة الإيقاع بين الإخوة، ونحن نعلم جيدا مَن وراء هذه السياسة".

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إن أردوغان سيجري محادثات في الكويت تتناول العلاقات التجارية الثنائية، وتعزيز التعاون في مجالات المقاولات والاستثمارات والسياحة والصناعات العسكرية والدفاعية والتعليم.

وذكر قالن في تصريحات صحفية أن الرئيس التركي سيتوجه من الكويت إلى قطر للمشاركة في الاجتماع الثالث للجنة الاستراتيجية التركية القطرية.

وأشار إلى أن المحادثات التي سيجريها أردوغان بالكويت وقطر تتمحور حول تبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والعلاقات الثنائية، بما في ذلك التطورات في سوريا والعراق ومنطقة الخليج.

وقد رُفِع علم تركيا على أبراج الكويت الشهيرة في ميدان الخليج العربي بالعاصمة الكويت، على ساحل البحر.

ويرافق أردوغان في زيارته عقيلته السيدة أمينة، ورئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير العدل عبد الحميد غل، والاقتصاد نهاد زيبكجي، والطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق، والزراعة والثروة الحيوانية أحمد أشرف فاقي بابا.

ويضم الوفد التركي أيضا كلّا من وزير الثقافة والسياحة نعمان قورتولموش، والرياضة والشباب عثمان أشكن باك، والغابات والشؤون المائية ويسل أر أوغلو، والمواصلات والاتصالات والنقل البحري أحمد أرسلان.

المصدر : وكالات