شركة أمريكية تقترب من توفير الإنترنت الفضائي للأرض

الأربعاء 08 نوفمبر 2017 04:06 م بتوقيت القدس المحتلة

شركة أمريكية تقترب من توفير الإنترنت الفضائي للأرض

اقتربت شركة "ون ويب" الأميركية خطوة نحو تقديم خدمات أقمارها الاصطناعية للأرض في طريق تحقيق طموحها لجلب الإنترنت بتكلفة مقبولة إلى 31% من سكان الأرض الذين لا يملكون وصولا إلى اتصالات 3جي.

فقد أعلنت الشركة، التي حصلت على دعم بأكثر من 1.7 مليار دولار من شركات فيرجن غروب وسوفت بانك وكوكا كولا وفارتي غروب وكوالكوم وأيرباص، عن اتفاقية حصرية بقيمة 190 مليون دولار مع شركة "هاغس نتويرك سيستمز" التابعة لشركة "إيكوستار"، لتوفير بعض البنية التحتية الأرضية الضرورية لتوزيع خدمات الإنترنت.

ووفقا للاتفاقية ستتولى "هاغس نتويرك سيستمز"، المزودة لحلول اتصالات الأقمار الاصطناعية، تصنيع نظام شبكة أرضي لدعم شبكة أقمار "ون ويب" الاصطناعية في المدار الأدنى للأرض التي سيبلغ عددها 648 قمرا.

وتعتبر هذه الاتفاقية امتدادا لاتفاقية سابقة وقعتها الشركتان في يونيو/حزيران 2015 وتضع ون ويب على المسار لتوفير أول خدمات الاتصال بالإنترنت بحلول 2019، ولتبلغ القيمة الإجمالية للاتفاقيتين بين الشركتين نحو 300 مليون دولار تقريبا.

ووفقا للاتفاقية الأخيرة، فإن هاغس نتويرك سيستمز ستوفر مواقع بوابات مع نقاط وصول عديدة لتتبع القمر الاصطناعي لتسهيل انتقال حركة بيانات المستخدم العالية السرعة بين شبكة الأقمار الاصطناعية.

وبهذا الصدد قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "ون ويب" غريغ ويلر "إن بدء إنتاج النظام الأرضي يعد خطوة رئيسية نحو تحقيق هدف ون ويب المتمثل في سد الفجوة الرقمية، بما لا يترك أحدا وراءه"، وأضاف في بيان "نحن متحمسون لنشر هذا الجزء المهم من شبكتنا في الوقت الذي نتأهب فيه لإطلاق أول أسطولنا في وقت مبكر من العام المقبل، وتوفير الخدمة لكل بيت ريفي في ألاسكا ابتداء من 2019".

وبدأت الشركتان تطوير نظام الشبكة الأرضية قبل عامين، ويدعو الاتفاق لتوفير المعدات لدعم نقاط الوصول إلى القمر الاصطناعي في مواقع بوابات حول العالم، بما في ذلك أنظمة تبديل مبنية لهذا الغرض وأجهزة مودم في أماكن مفتوحة ومقويات للطاقة.

من الجدير بالذكر أن شركة "هاغس نتويرك سيستمز" تزود نحو نصف سوق خدمات الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، كما أنها تقف وراء اتصالات الإنترنت في الطائرات في جميع أنحاء العالم.

المصدر : وكالات