"ملادينوف": تسلم السلطة للمعابر يزيد الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة

الأربعاء 01 نوفمبر 2017 04:32 م بتوقيت القدس المحتلة

"ملادينوف": تسلم السلطة للمعابر يزيد الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة

رحّب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف"، بعودة المعابر في قطاع غزة لسيطرة السلطة الفلسطينية.

وقال "ملادينوف" في بيان صحفي وصل "شهاب" اليوم الأربعاء: "أرحب بالعودة الكاملة لمعابر غزة تحت سيطرة السلطة الفلسطينية، وهذا تطور هام في تنفيذ الاتفاق الفلسطيني الفلسطيني الموقع في القاهرة في 12 تشرين الأول، وينبغي الحفاظ على الزخم الإيجابي وتمكين الحكومة الفلسطينية بشكل كامل للعمل في غزة".

وأضاف "أن من شأن عودة المعابر أن يسهّل من رفع الإغلاقات، مع معالجة المخاوف الأمنية الإسرائيلية المشروعة، وزيادة الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة ونموها واستقرارها وازدهارها".

كما قال، "أغتنم هذه الفرصة لأذكّر جميع الفصائل في غزة بأهمية الحفاظ على الأمن وإنهاء الأنشطة المسلحة التي تقوض السلام والأمن لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء".

وأكد أن الأمم المتحدة ستواصل العمل مع القيادة الفلسطينية ومصر والمنطقة، على دعم هذه العملية التي تعتبر حاسمة من أجل التوصل عبر المفاوضات، إلى حل الدولتين وسلام مستدام.

واستلمت حكومة الوفاق اليوم الأربعاء معابر قطاع غزة الثلاث، "رفح وكرم أبو سالم وإيرز"، وحضر مراسم الاستلام وزير الاشغال العامة مفيد الحساينة، ونظمي مهني مدير عام هيئة المعابر، وبحضور وفد مصري، ومدراء المعابر الثلاث الجدد.

وكانت حركتا فتح وحماس قد اتفقتا على أن تستلم حكومة الوفاق لمعابر غزة في الأول من نوفمبر، وهو ما تم اليوم، وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، "إننا دشنا اليوم عهد الوفاق الوطني وأوفينا بكافة التزاماتنا اتجاه المصالحة الفلسطينية ولا عودة للوراء، كما توجد أمور على السلطة إنهائها ضمن المرحلة الأولى"، مشيرا إلى أن الحركة بدأت في المصالحة من أجل القضية الفلسطينية.

المصدر : شهاب