لجنة بريطانية تطلب أدلة من فيسبوك بشأن بريكست

الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 07:16 م بتوقيت القدس المحتلة

لجنة بريطانية تطلب أدلة من فيسبوك بشأن بريكست

طلبت لجنة برلمانية بريطانية من مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك معلومات عن أي نشاط مدفوع الأجر من حسابات ذات صلة بروسيا تتعلق بالاستفتاء على الخروج من الاتحاد الأوروبي عام 2016 المعروف إعلاميا ببريكست، والانتخابات التي أجريت عام 2017.

وتقدم بالطلب رئيس لجنة البيانات الرقمية والإعلام والرياضة داميان كولينز، وذلك في إطار جهود اللجنة لجمع معلومات من أجل تحقيق تجريه عما باتت تعرف بالأخبار الزائفة.

وكتب كولينز في رسالة إلى زوكربيرغ والتي وزعتها اللجنة على وسائل الإعلام "جزء من هذا التحقيق يركز على إساءة استغلال لاعبين أجانب منصات مثل منصتكم للتدخل في المسار السياسي لدول أخرى".

وطلب من فيسبوك تقديم أمثلة على جميع الإعلانات التي اشترتها حسابات ذات صلة بروسيا وكل الصفحات التي أسستها حسابات ذات صلة بروسيا ومعلومات عما استهدفته هذه الإعلانات والصفحات وعدد المرات التي جرى تصفحها.

وكتب كولينز "أعتقد أن المعلومات التي طلبتها تتماشى مع تلك التي تقدمت بها لجان تابعة لمجلس الشيوخ الأميركي لفيسبوك فيما يتعلق بانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016". وتنفي روسيا التدخل في الشؤون الداخلية لدول أخرى.

وكانت اللجنة البريطانية بدأت تحقيقها في الأخبار الزائفة في يناير/كانون الثاني الماضي، ولكن تم تعليق التحقيق بعد توجيه الدعوة لإجراء انتخابات عامة في يونيو/حزيران الماضي، والموعد النهائي للتقدم بالأدلة هو 7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات