أردوغان يعلن عن موعد تحقيق حلمه

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 03:58 م بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان يعلن عن موعد تحقيق حلمه

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن موعد وضع حجر الأساس لمشروع "قناة إسطنبول" خلال كلمة له في منتدى العمل التركي الصربي، الذي عقد في العاصمة الصربية بلغراد.

وقال أردوغان: "إن فتح قناة جديدة موازية لمضيق البوسفور والذي نسميه بمشروع قناة إسطنبول كان حلمي، وعلى الأرجح سنضع حجر أساسه نهاية العام الجاري أو مطلع عام 2018".

وكان أردوغان قد أعلن في وقت سبق نيته فتح قناة صناعية تصل البحر الأسود ببحر مرمرة بطول يصل إلى 45 كيلو متر، وسمي "قناة إسطنبول"، واصفاً إياه بالحلم.

وقال وزير شؤون الاتصالات والنقل البحري التركي، أحمد أرسلان، إن المناطق التي ستمر فيها قناة إسطنبول البحرية، قد جرى تحديدها وتم التوقيع على اتفاقية المسح الخاصة بالمشروع.

وأضاف أرسلان أن المشروع الذي أعلن عنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عام 2011 والذي يهدف لوصل البحرين الأسود ومرمرة عبر قناة مائية، سوف يكون واحدًا من أهم عنصر قطاع النقل البحري في تركيا والعالم.

وأشار إلى أن تركيا تعمل بشكل متواصل على تطوير ممراتها المائية ومجالاتها البحري، ما من شأنه تعزيز قطاع الخدمات اللوجستية، ودمجها مع المشاريع الكبيرة مثل مطار إسطنبول الجديد، والتخفيف من ازحام السفن في مضيق البوسفور، وتجنب الكوارث المحتملة للسفت التي تنقل بعض المواد الخطيرة والتي تمر من البوسفور.

والجدير بالذكر، أن الإحصاءات الرسمية التركية تتحدث عن 137 سفينة شحن و27 ناقلة يوميا تعبر البوسفور، وعلى متنها حمولات تجارية ضخمة ومنها النفط الخام، وأن القناة الصناعية سوف تقلل حركة المرور البحري المزدحمة في البوسفور وسيؤدي المشروع إلى الحد من حوادث اصطدام ناقلات النفط وتسرب حمولاتها إلى مياه المضيق والتداعيات البيئية المحتملة وبشكل يحمي الطبيعة البحرية والنباتية في مدينة إسطنبول ومحيطها.

المصدر : وكالات