روسيا: خروج واشنطن من الاتفاق مع إيران يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط

الأربعاء 11 أكتوبر 2017 01:19 م بتوقيت القدس المحتلة

روسيا: خروج واشنطن من الاتفاق مع إيران يزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط

قالت وزارة الخارجية الروسية إن خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني يزعزع أمن واستقرار الأوضاع في الشرق الأوسط.

وأضافت الوزارة "إن موسكو لا تفهم ما هي مصلحة واشنطن في خروجها من الاتفاق النووي مع إيران"، معتبراً أن تلك الخطوة المحتملة "ستزعزع الوضع في الشرق الأوسط بشكل أكبر وستؤثر على الاستقرار العالمي".

وأكدت أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه عام 2015، عكس في ذلك الوقت الرؤية المشتركة لتسوية الوضع، ولا يوجد خيارات مثلى أخرى، متابعة "هل هناك من يستفيد من ألا يكون برنامج إيران النووي سلميا بحتا؟ وما هو سبب دفعها لاتخاذ إجراءات إضافية لضمان أمنها؟ لا نفهم ذلك".

وأوضحت "في حال خروج واشنطن بالفعل من خطة العمل المشتركة، فذلك سيضع تنفيذ الاتفاق موضع شك وقد يؤدي ذلك إلى تخلي إيران عن تنفيذ التزاماتها، خاصة في حال بدأت واشنطن إعادة فرض عقوباتها ضد طهران التي ستتمتع في هذه الحالة بكامل الحق في وقف تنفيذ الاتفاق".

وكانت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هدد في وقت سابق من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية الدولية بشأن البرنامج النووي الايراني، متهما طهران بأنها "لم تحترم روح الاتفاق النووي" الذي أبرمته مع القوى الكبرى.

وكانت إيران ومجموعة الدول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، قد توصلت، في 14 يوليو/تموز 2015، إلى اتفاقية لتسوية المسألة النووية الإيرانية، وأقرت خطة عمل شاملة مشتركة، أعلن في 6 يناير/كانون ثاني 2016 بدء تطبيقها.

المصدر : وكالات