تصريح وُصف بـ "غير العادي".. نتنياهو: قلق من إمكانية زوال "إسرائيل"

الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 10:54 ص بتوقيت القدس المحتلة

تصريح وُصف بـ "غير العادي".. نتنياهو: قلق من إمكانية زوال "إسرائيل"

في تصريح وُصف بـ "غير العادي"، حذر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من أي مخاطر وجودية قد تواجه (إسرائيل)، وشدد على ضرورة أن يكون الكيان الإسرائيلي على أهبة الاستعداد للتهديدات التي تهدد وجوده.

وأورد موقع "عرب 48"، أن تحذيرات وتصريحات نتنياهو وردت بالأسبوع الماضي خلال ندوة دينية التي استضافها في منزله مع زوجته، سارة نتنياهو، ذكر نتنياهو: "أن مملكة الحشمونائيم نجت فقط 80 عاما، وأنه يعمل على ضمان أن (إسرائيل) سوف تنجح هذه المرة والوصول إلى 100 سنة".

ووفق الموقع، فإن الأشخاص الذين حضروا الندوة المغلقة قالوا إن هذا التصريح يعكس ما يقلق نتنياهو الذي يفكر وينشغل كثيرا في مسألة بقاء (إسرائيل)، ووفق المزاعم الإسرائيلية "فإن المملكة الحشمونية كانت دولة يهودية مستقلة كانت موجودة في البلاد على مدار 77 عاما، وقد تأسست بعد تمرد هشمونائيم وكانت نهايتها مع غزو المنطقة من قبل الإمبراطورية الرومانية".

وحسب المشاركون بالندوة، فإن تصريحات وأقوال نتنياهو استرعت ولفتت انتباه الحضور، وكانت غير عادية نسبيا مقارنة للنقاش الأكاديمي الذي أعقب الندوة الدينية، ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مشارك بالندوة قوله عن أبرز تصريحاته رئيس الحكومة: "قال نتنياهو إن وجودنا ليس بديهيا وأنه سيبذل كل ما في وسعه للدفاع عن الدولة".

وأضاف: "المملكة الحشمونية دامت 80 عاما وإن علينا بدولة (إسرائيل) أن نتخطى ونمر هذه الفترة".

وعلّق نتنياهو على عملية التسوية بالقول: "على كل من يتحدث عن عملية سلام أن يتحدث أولا وقبل كل شيء عن ضرورة الاعتراف بدولة (إسرائيل)، ودولة الشعب اليهودي، ونحن لسنا مهتمين بالمصالحة الوهمية، التي تتصالح فيها الفصائل الفلسطينية مع بعضها البعض على حساب وجودنا".

وأضاف نتنياهو: "نتوقع أن نرى ثلاثة أمور: الاعتراف بدولة (إسرائيل)، تفكيك الجناح العسكري لحماس وقطع العلاقات مع إيران، التي تدعو إلى تدميرنا، هذه أمور أساسية، ونحن نقف عليها".

وقال مكتب نتنياهو ردا على ذلك: "رئيس الحكومة نتنياهو يكرس معظم وقته للمسائل الأمنية من أجل ضمان أمن إسرائيل ووجودها وإن المشاكل الأمنية لم تنته بعد".

المصدر : عرب 48