أول طائرة صينية "شبح" ضمن الجيل الخامس تدخل الخدمة

الأربعاء 04 أكتوبر 2017 01:45 م بتوقيت القدس المحتلة

أول طائرة صينية "شبح" ضمن الجيل الخامس تدخل الخدمة

شهاب - ترجمة خاصة

نقل موقع "ذا ديبلوميت" للدراسات الاستراتيجية والعسكرية عن "وو تشيان" المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية قوله خلال مؤتمر صحفي عقد في 28 سبتمبر الماضي أن القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني كلفت رسمياً أول طائرة مقاتلة من الجيل الخامس من طراز "J-20A  و J-20As" بمهمة.

وقال " إن طائرة j-20  هي ضمن الجيل الرابع من الطائرات المتوسطة والطويلة المدى في الصين"، وقالت الوزارة أنها قامت برحلة طيرانها الأولى في عام 2011 وتم عرضها للمرة الاولى للجمهور في معرض الطيران ال 11 بالصين في "تشوهاي" بمقاطعة في نوفمبر من العام الماضي، و وقال "وو" للصحفيين إن الجيل الرابع من هذا الطراز يتوافق مع الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس في بقية انحاء العالم.

وذكر الموقع أن المقاتلة ذات المحركين، مقاتلة شبح بمقعد واحد مصممة لمهام قتالية طويلة المدى مثل مهاجمة طائرات الدعم بما في ذلك ناقلات الطائرات، هذه المقاتلة المزودة بمطلقات صواريخ من طراز "PL-12" و صواريخ "جو – جو".

وأضاف الموقع أيضاً أن وحدة اختبار خاصة من وزارة الدفاع الوطني الصيني أجرت اختبارات على طائرة J-20A" " لأكثر من عام، وأظهرت لقطات فيديو من تلفزيون الصين المركزي عدداً من المقاتلات الشبح من طراز " J-20A " تحلق إلى جانب القاذفات البعيدة المدى من طراز "H-6K " وطائرات نقل عسكرية كبيرة من طراز" Xian Y-20 " شاركت في تدريبات عسكرية.

ومن غير المعروف كم من الطائرات " J-20A " قد تم اعتمادها لدخول الخدمة  من قبل وحدات اختبار الطيران وعما إذا كانت الطائرة قد تم بالفعل اعتمادها للدخول في أسراب المقاتلات العادية، بعض التقديرات قالت ان عددها هو من 8 إلى 13، وذكر الموقع إن مصدر واحد يشير إلى وجود ثمانية نماذج من طراز "J-20As" وخمسة مقاتلات من طراز أقل.

المصدر : ذا ديبلوميت