علي بركة لشهاب: تطور مهم في العلاقة مع مصر سيشهد قريباً خطوات عملية

الخميس 14 سبتمبر 2017 12:52 م بتوقيت القدس المحتلة

علي بركة لشهاب: تطور مهم في العلاقة مع مصر سيشهد قريباً خطوات عملية

غزة – محمد هنية

كشف علي بركة ممثل حركة حماس في لبنان، وجود "تطور مهم" في العلاقة بين حركته والقاهرة في ضوء زيارة قيادة الحركة للقاهرة حالياً.

وقال بركة في حديث خاص لوكالة "شهاب"، إن هناك تطوراً مهماً في العلاقة بين حماس ومصر، وستشهد قريباً خطوات عملية.

وحول ملف المصالحة، أكد بركة أن مصر استمعت لما طرحته قيادة الحركة لإنهاء الانقسام، وستلتقي بوفد حركة فتح للاستماع منه، وأخذ جواب حول ما طرحته حماس.

وأوضح أن حركته طرحت استعدادها حل اللجنة الحكومية في قطاع غزة، وعقد اجتماع موسع للفصائل بحضور رئيس السلطة محمود عباس لتشكيل حكومة وحدة وتحديد مواعيد لإجراء الانتخابات.

ولفت الى أنه إذا ما كان هناك جدية لدى فتح، فقد ينتج عن اللقاءات المرتقبة جدول زمني لتحقيق المصالحة وفق اتفاق القاهرة.

وشدد بركة على أن القاهرة جادة في ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، " وحماس" جادة في إنهاء الإنقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

وأشار الى أن وفد قيادة حماس مدد زيارته للقاهرة بطلب مصري، لما قد يترتب في اللقاءات المقبلة مع وفد فتح نتائج.

والتقت قيادة حركة حماس التي تزور القاهرة رئيس المخابرات العامة المصرية، ناقشت معه العلاقات الثنائية بين الحركة والقاهرة، وآخر مستجدات الوضع الفلسطيني.

وقالت حركة حماس في بيان صحفي، إن الوفد أكد على حرص حماس على أمن واستقرار جمهورية مصر العربية وعدم السماح باستخدام قطاع غزة بأي صورة من الصور للمساس بأمنها.

وأضافت أن "الوفد أكد استعداده لعقد جلسات حوار مع حركة فتح في القاهرة فورا لإبرام اتفاق وتحديد آليات تنفيذه، مع التأكيد على استعداد حماس لحل اللجنة الإدارية فورا وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها وإجراء الانتخابات على أن يعقب ذلك عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني بالضفة والقطاع والقدس".

ورحبت الفصائل الفلسطينية بموقف حركة حماس، ودعت رئيس السلطة محمود عباس لالتقاط الفرصة وسحب جميع إجراءاته ضد قطاع غزة، والبدء بحوارات جدية لتنفيذ المصالحة وتشكيل حكومة وحدة وإجراء الانتخابات.

المصدر : شهاب