إيطاليا تعيد سفيرها إلى مصر بعد غياب 17 شهراً

الأربعاء 13 سبتمبر 2017 09:39 م بتوقيت القدس المحتلة

إيطاليا تعيد سفيرها إلى مصر بعد غياب 17 شهراً

وصل اليوم الأربعاء، السفير الإيطالي الجديد لدى مصر، جيامباولو كانتيني إلى القاهرة؛ لممارسة أعماله، بعد 17 شهراً من سحب روما سفيرها، على خلفية توتر دبلوماسي بين الجانبين.

ونقلت مواقع إعلامية مصرية عن مصدر دبلوماسي مصري، قوله في تصريحات صحفية، إن "كانتيني وصل الأربعاء، إلى مطار القاهرة، حيث كان في استقباله السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية للمراسم".

وكان وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، قد كشف في 4 أيلول/سبتمبر الجاري، أن السفير كانتيني سيتسلم مهامه بالقاهرة في 14 من الشهر الجاري.

وتوترت العلاقات بشكل حاد بين البلدين، على خلفية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، الذي عُثر على جثته في شباط 2016، قرب القاهرة، وعليها آثار تعذيب.

واختفى ريجيني (وهو طالب دراسات عليا)، يوم 25 كانون ثاني/ يناير 2016، وتم اكتشاف جثته بادية عليها آثار تعذيب، يوم الثالث من شباط/ فبراير من ذات العام، على جانب طريق مصر-إسكندرية الصحراوي، وفق بيان للسفارة الإيطالية في القاهرة آنذاك.

واتهمت السلطات الإيطالية نظيرتها المصرية، مرارًا، بعدم التعاون كما يجب في التحقيقات بشأن الحادث، ورغم نفي القاهرة، فقد استدعت روما سفيرها في نيسان/ أبريل 2016، للتشاور معه حول القضية، ولم ترسل سفيرًا جديدًا إلى مصر حتى قرار أمس الأخير.

المصدر : مواقع إلكترونية