شوكولاتة بزيت الزيتون لمواجهة أمراض القلب

الثلاثاء 29 أغسطس 2017 10:38 م بتوقيت القدس المحتلة

شوكولاتة بزيت الزيتون لمواجهة أمراض القلب

أظهرت دراسة إيطالية حديثة أن تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على زيت الزيتون البكر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى باحثون في جامعة بيزا الإيطالية هذه الدراسة وأعلنوا نتائجها اليوم الثلاثاء خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لطب القلب بمدينة برشلونة الإسبانية.

وشملت الدراسة 26 متطوعا (14 رجلا و12 امرأة) كانت لديهم عوامل تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب مثل التدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول ووجود تاريخ مرضي.

وأعطى الباحثون هؤلاء المشاركين أربعين غراما من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على زيت الزيتون البكر يوميا لمدة 28 يوما.

وتم جمع عينات الدم والبول وتحليلها لمعرفة وتقييم تطور تصلب الشرايين وقياسات ضغط الدم، مع رصد حالة التدخين ومؤشر كتلة الجسم للمشاركين.

ووجد الباحثون أن الشوكولاتة الداكنة الممزوجة بزيت الزيتون خفّضت مستويات تصلب الشرايين وضغط الدم للمرضى مقارنة بحالتهم قبل التجربة.

وأرجعت د. روسيلا دي ستيفانو طبيبة القلب والأوعية الدموية بالجامعة السبب في تقليل مخاطر أمراض القلب عند تناول الشوكولاتة الداكنة إلى احتوائها على نسبة عالية من البروتين الدهني عالي الكثافة ومادة البوليفينول الطبيعي.

وأضافت أن اتباع نظام غذائي صحي -يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل مادة البوليفينول الموجودة في الخضراوات والفواكه والكاكاو والزيتون والتفاح الأحمر- يقي من أمراض القلب.

المصدر : وكالات