مصدر لشهاب: مصر تبلغ الوفد الفلسطيني بفتح شبه يومي لمعبر رفح بعد العيد والموافقة على تنفيذ 17 مشروعاً بغزة

الأحد 13 أغسطس 2017 08:38 م بتوقيت القدس المحتلة

مصدر لشهاب: مصر تبلغ الوفد الفلسطيني بفتح شبه يومي لمعبر رفح بعد العيد والموافقة على تنفيذ 17 مشروعاً بغزة

غزة – محمد هنية

كشف مصدر مطلع، عن تفاصيل نتائج الاجتماعات التي دارت أمس واليوم بين الوفد الفلسطيني الذي يضم قادة من حركة حماس ولجنة التكافل الوطني والإسلامي الذي وصل القاهرة الجمعة الماضية عبر معبر رفح البري من قطاع غزة.

وقال المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه في حديث خاص لوكالة "شهاب"، "إن السلطات المصرية أبلغت الوفد الفلسطيني بمصر فتح معبر رفح بشكل شبه يومي بعد عيد الأضحى مباشرة".

وأضاف: "أن السلطات المصرية أبلغت الوفد بإمداد قطاع غزة بكمية كهرباء إضافية عبر الخطوط المصرية تُقدّر بـ 50 ميجا واط"، مبيناً أن الوفد الفلسطيني يعقد اجتماعات متواصلة مع مسؤولين مصريين ووفد إماراتي.

وتابع المصدر: "أنه هناك موافقة مبدئية على تنفيذ 17 مشروعاً في قطاع غزة، تستهدف مجال الصحة وتتمثل بشراء أدوية وخروج ودخول المرضى، والكهرباء متعلقة بمشاريع الطاقة الشمسية، والإسكان من خلال بناء شقق سكنية وترميم بيوت، ومشروع أفقر الفقراء للطبقات المعدومة، ومشاريع للصيادين".

وكانت مصادر مطلعة قد كشف لشهاب أمس السبت، عن تشكيل لجنة مصرية إماراتية على غرار "اللجنة القطرية" للإشراف على عشرات المشاريع التنموية في قطاع غزة.

وقالت المصادر: "إن قيمة تلك المشاريع تُقدّر بحوالي 15 مليون دولار شهرياً، وستنفذ في مجالات اقتصادية وإسكانية وزراعية وبنى تحتية وبيئية".

ولفت المصدر الى أنه يتم دراسة شراء الكهرباء الإسرائيلية بشكل مباشر من الاحتلال بواسطة مصرية دون مرورها عن طريق السلطة.

ووصف المصدر أن لقاءات الوفد الفلسطيني في القاهرة بـ "الإيجابية للغاية وهناك حالة رضى كبيرة"، مبيناً أنها ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وفي السياق، كشفت المصادر أن الوفد الفلسطيني سيستكمل البحث في الإجراءات الأمنية على حدود قطاع غزة، لتنفيذ مجموعة من الإجراءات الأمنية الجديد لتأمين الحدود بين مصر وغزة.

وتوجه وفد رفيع المستوى يضم قادة بحركة حماس وأعضاء اللجنة الوطنية والإسلامية للتكافل، الى القاهرة عبر معبر رفح البري أمس الجمعة.

ويضم الوفد 17 شخصية، أبرزهم صلاح البردويل وروحي مشتهى الأعضاء في المكتب السياسي لحماس، وأشرف جمعة وماجد أبو شمالة من تيار النائب محمد دحلان، وخالد البطش عن حركة الجهاد الإسلامي.

المصدر : شهاب