ماكرون يؤجل إعلان حكومته للتدقيق في سير الوزراء

الثلاثاء 16 مايو 2017 09:03 م بتوقيت القدس المحتلة

ماكرون يؤجل إعلان حكومته للتدقيق في سير الوزراء

أعلنت الرئاسة الفرنسية تأجيل الإعلان عن الحكومة الجديدة الذي كان مقررا اليوم الثلاثاء إلى ظهر غد الأربعاء بهدف مزيد التدقيق لمزيد التثبت من ماضي الوزراء المرشحين، حسب بيان لقصر الإليزيه.

وقال البيان إن التأجيل يهدف لمزيد التأكد من سير الوزراء الجدد لدى إدارة الضرائب الفرنسية والهيئات الرقابية للدولة تفاديا لتعيين وزير تتعلق به شبهات فساد، وتفادي حصول "تضارب مصالح" في التعيينات الجديدة.

في المقابل، يرى المتابعون للحياة السياسية في فرنسا أن التأجيل يهدف أيضا إلى منح المزيد من الوقت للرئيس الجديد إيمانويل ماكرون لمزيد دعم التوازنات الحساسة بين مختلف الطوائف السياسية والفكرية التي يحرص عليها في تشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المرتقب أن تضم حكومة رئيس الوزراء المكلف إدوارد فيليب شخصيات من اليمين من حزب الجمهوريين مثل رئيس الوزراء الأسبق برونو لومير، بينما يبدو جان إيف لودريان وزير الدفاع في إدارة فرانسوا هولاند الوحيد من الفريق السابق الذي يمكن أن يتولى منصبا في الإدارة الجديدة.

ويتوقع أن يدخل أعضاء من الحزب الاشتراكي الذي أعلن تأييده لماكرون إلى الحكومة، مثل جيرار كولومب أو ريشار فيران اللذين كانا من ركائز حملة الرئيس الجديد.

كما يرجح انضمام فرانسوا بايرو زعيم حزب "موديم" الوسطي الحليف للرئيس إلى الحكومة رغم التوتر الذي حصل الأسبوع الماضي مع حزب الرئيس الجديد بشأن وضع لوائح المرشحين للانتخابات التشريعية.

ووعد ماكرون بفتح المجال أمام ممثلين عن المجتمع المدني، ويسعى على سبيل المثال إلى إقناع نيكولا هولو -المقدم السابق في التلفزيون والشخصية التي تحظى باحترام في صفوف المدافعين عن البيئة- بقبول وزارة للانتقال البيئي.

المصدر : وكالات