محدث: مشعل يعلن إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسي لحماس

السبت 06 مايو 2017 02:36 م بتوقيت القدس المحتلة

مشعل يعلن إسماعيل هنية رئيساً للمكتب السياسي لحماس

غزة – شهاب

أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس، فوز إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي للحركة بدورته الجديدة.

وجاء إعلان مشعل لقناة الجزيرة القطرية اليوم السبت، وكانت حركة حماس قد أتمت انتخاباتها في قطاع غزة والضفة المحتلة وسجون الاحتلال والخارج قبل أسابيع.

واُعلن في قطاع غزة فوز الأسير المحرر يحيى السنوار رئيساً لحركة حماس في القطاع خلفاً لهنية، وخليل الحية نائباً له.

بدورها، قالت "وكالة الأناضول" التركية، إن الانتخابات جرت خلال جلسة في غزة والدوحة في وقت متزامن، بواسطة نظام الربط التلفزيوني "الفيديو كونفرنس".

وكان من المفترض أن يسافر عدد من قادة حماس، وعلى رأسهم "هنية"، إلى قطر للمشاركة في الانتخابات، إلا أن إغلاق معبر رفح، حال دون ذلك.

وذكر المصدر أن المنافسة خلال الانتخابات كانت بين ثلاثة قادة، وهم: إسماعيل هنية، وموسى أبو مرزوق، ومحمد نزال.

وبهذا يكون هنية الرئيس الثالث لمكتب الحركة السياسي، فقد شغل المنصب لأول مرة الدكتور موسى أبو مرزوق الذي انتخب في العام 1992 وحتى العام 1995، ثم خالد مشعل، الذي شغل المنصب منذ العام 1996 وحتى الان.

ويشغل خالد مشعل، منصب رئيس المكتب السياسي منذ العام 1996، حيث أعلن عدم ترشحه مجددا، كما أن اللائحة الداخلية الداخلية للحركة لا تتيح له الترشح للموقع مجددا.

وكانت حركة حماس، أعلنت الاثنين الماضي، في الدوحة، وثيقتها السياسية الجديدة التي تنهي مفعول ميثاقها السابق الصادر في عام 1988.

ووفق الوثيقة المعلنة "لا تتنازل حماس عن أي جزء من أرض فلسطين (التاريخية) مهما كانت الظروف والأسباب والضغوط وترفض أي بديل عن تحرير فلسطين تحريرا كاملا من نهرها الى بحرها، ومع ذلك-وبما لا يعني إطلاقاً الاعتراف بالكيان الصهيوني، ولا التنازل عن أيٍّ من الحقوق الفلسطينية فإن حماس تعتبر أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة، وعاصمتها القدس، على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو 1967، مع عودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم التي أخرجوا منها، هي صيغة توافقية وطنية مشتركة".

وتعتبر حركة حماس منظمة التحرير الفلسطينية، "إطارا وطنيا للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج يجب المحافظة عليه، مع ضرورة العمل على تطويرها وإعادة بنائها على أسس ديمقراطية.

ونأت حماس بنفسها، في وثيقتها الجديدة، عن جماعة الاخوان المسلمين، لكن مشعل أكد في المؤتمر الصحفي، ارتباط حماس فكريا، بجماعة الاخوان المسلمين لكنه أضاف أن حماس حركة وطنية فلسطينية ذات مرجعية إسلامية وهي مستقلة تنظيميا عن الإخوان المسلمين.

المصدر : شهاب