الصليب الأحمر يحذر من تداعيات أزمة الكهرباء في غزة

الخميس 20 أبريل 2017 07:08 م بتوقيت القدس المحتلة

الصليب الأحمر يحذر من تداعيات أزمة الكهرباء في غزة

غزة - محمد الزعانين 

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس، من تداعيات أزمة الكهرباء التي تعصف بقطاع غزة وخاصة من انعكاساتها الخطيرة على عمل وزارة الصحة والمرضى في القطاع.

وقالت سهير زقوت المتحدثة باسم الصليب الأحمر بغزة في حديث لوكالة شهاب، إن اللجنة الدولية تتابع عن قرب الأزمة التي تمر بها غزة، وتحذر من وصول الوقود إلى مراحل حرجة يفاقم من معاناة المواطنين ويهدد حياة المرضى داخل مشافي وزارة الصحة .

ودعت زقوت كل الأطراف الفلسطينية للعمل على إيجاد حلول للأزمات التي يعاني منها قطاع غزة وخاصة أزمة الكهرباء الخطيرة.

وأعلنت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة، إن جدول توزيع التيار الكهربائي المتوفر حاليا في القطاع هو 4 ساعات وصل مقابل 12 قطع .

وأشارت في نشرة إخبارية وزعتها على وسائل إعلام إلى ذلك يأتي بسبب تعطل خطوط الكهرباء المصرية المغذية للقطاع وتوقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة.

كما وأكدت وزارة الصحة في غزة، أنها دخلت مراحل قاسية جراء أزمة الكهرباء والوقود التي تؤثر على عمل مستشفياتها وتقديم خدماتها للمواطنين.

وأطلقت الصحة نداء نداء استغاثة عاجل لكافة المؤسسات الإغاثية والإنسانية لتوفير الوقود لمستشفياتها ومراكزها الصحية قبل فوات الأوان.

وقفة لوزارة الصحة بغزة تحذر من أزمة الكهرباء

وحذر اتحاد بلديات قطاع غزة، من أن تجدد أزمة انقطاع التيار الكهربائي يُنذر بحدوث أزمة حقيقية ستؤثر بشكل كبير على جودة الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين.

من جانبها، قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس حكومته رامي الحمد الله يصرون على تجاهل كافة الجهود والحلول والحراكات الشعبية لحل أزمة الكهرباء وإنهاء معاناة قطاع غزة المحاصرة.

وأوضحت الحركة في بيان لها، إن  الحكومة رفضت وعطلت الحلول كافة التي طرحتها حماس وتوافقت فيها مع القوى الوطنية والإسلامية كافة ضمن اتفاق النقاط الثمانية لحل أزمة الكهرباء والذي أعلن رامي الحمد الله شخصيا موافقته عليه.

وأوضحت أن الحكومة تصرر على إضافة الضرائب كافة بما فيها ضريبة البلو على أي كمية سولار مطلوبة لمحط التوليد في غزة.

وتفرض هيئة البترول في رام الله ضرائب على وقود كهرباء غزة يصل سعرها إلى 5.4 شيكل إسرائيلي لكل لتر أي أكثر من ثلاثة أضعاف السعر أصلي، وهو ما تعتبره سلطة الطاقة في غزة بـ"السعر التعجيزي".

وقفة في غزة تحمل الاحتلال والسلطة مسؤولية الحصار

وعبرت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان عن قلقها العميق إزاء المعاناة الشديدة التي يتكبدها المواطنون في قطاع غزة بسبب تجدد أزمة انقطاع التيار الكهربائي، وآثارها الوخيمة على كافة تفاصيل حياة المواطنين في القطاع غزة.

كما ودعا مبعوث الأمم المتحدة، في الشرق الأوسط "نيكولاي ميلادينوف"، كل الأطراف للعمل على إنهاء أزمة كهرباء غزة بسبب الأوضاع الشديدة والمتوترة التي يمر بها المواطنين في القطاع.

تظاهرة في غزة رفضا لأزمة الكهرباء

ويشهد قطاع غزة تظاهرات احتجاجية شبه يوميا، رفضا للحصار المفروض على القطاع وتفاقم الأزمات التي يعاني منها المواطنين وأبرزها أزمة الكهرباء والإغلاقات المتواصلة وخصومات الرواتب. 

المصدر : شهاب