بالفيديو: أردوغان: إيران تنتهج سياسة انتشار فارسية ولن نسمح باقتطاع أراض من سوريا

الخميس 20 أبريل 2017 03:37 م بتوقيت القدس المحتلة

أردوغان: إيران تنتهج سياسة انتشار فارسية ولن نسمح باقتطاع أراض من سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الأوروبيون تضايقوا كثيرا من الاستفتاء على التعديلات الدستورية وكانوا يذهبون إلى كل مكان ليقولوا لا للتعديلات في تركيا.

وأضاف أردوغان، خلال لقاء على قناة الجزيرة، "ما فعلوه هو ضغط فاشي كنت أظن أن النازية في أوروبا قد انتهت ولكنهم ما زالوا يمارسونها"، موضحاً أن أهم القرارات العاجلة والملحة التي سيتخذها خلال الأيام القادمة على الصعيد الداخلي العودة لحزب العدالة والتنمية بعد إعلان نتيجة الاستفتاء رسميا.

وأشار إلى أن العودة لحزب العدالة ستضيف "قوة له وللحزب ستصب في صالح تنمية تركيا"، كاشفاً عن عزمه إجراء تعديلات قضائية خلال ثلاثين يوما بعد الاستفتاء.

وانتقد الرئيس التركي التضليل الإعلامي والحملات المسيئة التي تصف الاستفتاء بأنه طريق للدكتاتورية وتغيير للنظام، مبيناً "الدكتاتور لا يخرج من الصناديق، الدكتاتور يخرج بطرق مختلفة مثل الانقلابات، هذه المحاولة الانقلابية الفاشلة في منتصف يوليو/تموز الماضي لو نجحت كان سيأتي دكتاتور يهدد هذه الدولة".

وفيما يتعلق بالشأن السوري، أكد أردوغان أن تركيا لن تسمح باقتطاع أراض من سوريا لصالح دول أخرى، منتقدا سياسة إيران على وجه الخصوص في العراق.

وأوضح أن إيران "تنتهج سياسة انتشار وتوسع فارسية وأصبحت تؤلمنا كما في العراق مثلا"، مشدداً أن أنقرة لا تريد شبرا واحدا في سوريا وأن همها هو محاربة تنظيم الدولة والقضاء عليه.

وأعرب عن أسفه لأن سوريا لن تقوم لها قائمة مرة أخرى في المستقبل القريب.

المصدر : شهاب