غزة تك تاك

الإثنين 17 أبريل 2017 12:30 م بتوقيت القدس المحتلة

الكاتب/ وسام عفيفة

خبر عاجل: نزولًا عند المصلحة الوطنية ولتجنيب شعبنا آثار الحصار وخطوات الرئيس عباس ضد القطاع تعلن حماس حل الهيئة الإدارية المؤقتة لتسيير الشأن الإداري وتدعو حكومة الحمدالله القيام بواجباتها كاملة.

*تصريح صحفي: الحكومة ترى في إقدام حماس على حل الهيئة الإدارية خطوة غير كافية والمطلوب تسليم كامل المهام لحكومة التوافق.

*بيان صحفي: حماس تعلن تسليمها كامل المسئولية لحكومة الحمد الله بما فيها المعابر والهيئات، وتطالب الحكومة إنصاف الموظفين في غزة.

*بيان حكومي: تعلن حكومة الحمد الله أنها لا تستطيع توفير رواتب موظفي غزة وعلى حماس إيجاد حلول، ومن يستمر على رأس عمله سوف تتم دراسة ملفه عبر الهيئة الإدارية، كما يعلن مجلس الوزراء إنهاء الوظائف العليا في غزة من وكلاء ورؤساء هيئات وستتولى المهام والصلاحيات الإدارات العليا في الحكومة.

*تصريح صحفي: حماس تطالب الرئيس محمود عباس تفعيل المجلس التشريعي للمصادقة على الحكومة وبرنامجها وفقًا لاتفاق الدوحة، تمهيدًا لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية.

*بيان رئاسي: يعلن الرئيس محمود عباس أن القرارات والتشريعات كافة الصادرة عن المجلس التشريعي خلال فترة الانقسام لاغية وأن المجلس منحل لانتهاء ولايته، وعليه لا يمكنه منح الثقة للحكومة المشكلة بمرسوم رئاسي، وتلتزم بالبرنامج السياسي للرئيس ومنظمة التحرير.

*تصريح صحفي: تحذر حركة حماس من تداعيات الفراغ الأمني الناجم عن تجاهل الحكومة تخصيص الموازنات المالية اللازمة لعمل الأجهزة الأمنية في غزة وتدعو مصر إلى التدخل لإجبار الرئيس على الالتزام ببنود الملف الأمني من اتفاق القاهرة.

*بيان حكومي: وفقًا لتوجيهات الرئيس بالتأكيد على وحدانية سلاح السلطة، فإننا نطالب حركة حماس إنهاء مظاهر العسكرة في القطاع كافة، لتمكين قوى الأمن من القيام بواجبها، وهذا الأمر مرتبط بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في غزة لتكون تحت مسئولية وتصرف الحكومة فقط.

*بيان عسكري: تؤكد كتائب القسام أن سلاح المقاومة خط أحمر لا يمكن المساس به وأنه سيكون دائمًا لحماية الشعب الفلسطيني.

*خبر عاجل: الرئيس محمود عباس يجمد عمل الحكومة في غزة، ويحمل حركة حماس مسئولية ما آلت إليه الأوضاع من فوضى جراء إصرارها على عسكرة القطاع.